الموقعتحقيقات وتقارير

«الحكومة مصممة».. محللة لـ«الموقع»: تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية يؤدي لمزيد من تخارج الأفراد من البورصة

قالت الدكتورة حنان رمسيس، خبيرة أسواق المال وعضو مجلس إدارة شركة الحرية لتداول الأوراق المالية إن والحكومة تصمم على تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية، ووفقا لقرار مجلس الوزراء سيتم تحصيل الضرائب على تعاملات عام 2024، في وقت السوق ليس في أفضل حالة.

وأضافت رمسيس لموقع «الموقع» إن تحصيل الضريبة سيكون عن طريق مصر للمقاصة على الرغم من تصريحات المسئولين بأن طريقة احتساب ضريبة الأرباح صعبة للغاية، لأن بها بعض النقاط المتعلقة بتكلفة الاستثمار وتكلفة التداول وتكلفة الفرصة البديلة، وهناك مخاطر مرتفعة بالنسبة للأفراد.

نرشح لك: القنطار وصل إلى 17 ألف جنيها.. نقيب الفلاحين يكشف لـ«الموقع» أسباب تراجع زراعة القطن في مصر الموسم الحالي

وأوضحت خبيرة أسواق المال، أن المتعاملين تكبدت خسائر قوية جدا الربع الأول من العام الجاري 2024 إذ أن البورصة تراجع 9% وأداء الأسهم ليس في أفضل حاله، وهناك تراجع مستمر من للمتعاملين الافراد، نظرا لارتفاع مخاطر التداول مقارنة باستثمارات البنك أو التعامل في الذهب.

وذكرت أن فرض الضريبة يؤثر سلبا على سوق الأوراق المالية، لأن المستثمرين يرفضون تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية خاصة أن هناك ترددات بأن هذه الضريبة تطبق على الأفراد فقط دون المؤسسات، أما ضريبة الدمغة فتطبق على المؤسسات والأفراد، لذلك هناك مطالبات بتطبيقها بدلا من ضريبة الأرباح الرأسمالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى