الموقعتحقيقات وتقارير

«مدينة السيسي» ليس وحدها.. «الموقع» يرصد أسماء الرؤساء في الميادين والشوارع

كتب: إسلام أبوخطوة

«مدينة السيسي».. أحدث المدن الجديدة المتطورة شيدها اتحاد القبائل العربية، وأعلنوا عنها في مؤتمره الأول، بحضور لفيف من السياسيين والإعلاميين ورموز المجتمع.

لم يعد الرئيس عبدالفتاح السيسي وحده الذي شيد له مدينة باسمه، بل سبقوه العديد من الرؤساء السابقين، قبله كان محمد نجيب، وجمال عبد الناصر، ومحمد أنور السادات، وعدلي منصور.

محمد نجيب

بعد ثورة 23 يوليو 1952، أطلق اسم اللواء محمد نجيب، أول رئيس لجمهورية مصر العربية على عدة أماكن تقديرا لدوره ومكانته، أبرزها قاعدة محمد نجيب العسكرية في مطروح، التي تعد أكبر قاعدة عسكرية في إفريقيا والشرق الأوسط، بمساحة تصل لـ 18 ألف فدان تقريبا، وكذا سميّ على اسمه محطة مترو بالخط الثاني، تقع بين السادات والعتبة.

جمال عبد الناصر

كان للزعيم الراحل جمال عبدالناصر النصيب الأسد في في إطلاق اسمه على عدة ميادين ومدن، منها
مدينة “ناصر” في بني سويف التي كانت تحمل اسم مركز “بوش”، وحاملة الطائرات طراز ميسترال الفرنسية في 2016، ومئات المدارس بمختلف المحافظات، تحمل اسم مدرسة ناصر، و أكاديمية ناصر العسكرية.

نرشح لك : بعد زيارته الأولى لمصر.. ما أهمية قمة السيسي ومشعل؟

لم يتوقف على هذا فحسب بل هناك من الشوارع والميادين في مختلف الدول العربية، (طريق جمال عبد الناصر في الكويت – شارع جمال عبد الناصر في نواكشوط عاصمة موريتانيا قبل أن يتم تغييره إلى شارع الوحدة الوطنية في 2019 – ميدان جمال عبد الناصر في الأردن – منتزة جمال عبد الناصر في مدينة نابلس بفلسطين – جامعة جمال عبد الناصر في العاصمة الغينية كوناكري – شارع جمال عبد الناصر في تونس).

أنور السادات

وتقديرا لدور الرئيس الراحل محمد أنور السادات، رجل السلم والحرب، أطلق اسمه على العديد من المدارس والأماكن منها مدينة السادات، ثاني مدن الجيل الأول التي شيدتها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عام 1976، وجامعة السادات بالمنوفية، عام 2013، بالإضافة ومحطة مترو في الخط الثاني، بين الأوبرا ومحمد نجيب.

حسني مبارك

أطلق اسم الرئيس مبارك أيضا على منشآت مختلفة في مصر، منها أكاديمية مبارك التعليمية التي أنشئت عام 2002 في مدينة 6 أكتوبر، وأيضًا مشروع مبارك السكني في مدينة 6 أكتوبر، وأكاديمية مبارك العسكرية التي تم تغيير اسمها إلى أكاديمية الشرطة بعد ثورة 25 يناير 2011.

عدلي منصور

وأطلق اسم المستشار عدلي منصور، الذي شغل منصب رئيس الجمهورية في الفترة من 3 يوليو 2013 ليوم 7 يونيه 2014، وكان يشغل قبلها منصب رئيس المحكمة الدستورية، وتيمنا بأنه تولى مقاليد الحكم في فترة انتقالية وعصيبة، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإطلاق اسم “عدلي منصور” على أكبر محور تنموي في بني سويف الذي يربط بين الصحراوي الشرقي والغربي باسم “محور عدلي منصور”، بالإضافة إلى محور عدلي منصور، والذي يعد من أهم الكباري العلوية في شرق القاهرة، عطفا على إطلاق اسمه على محطة مترو بالخط الثالث، وسميت باسم محطة مترو عدلي منصور، شرق القاهرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى