فن وثقافة

ولد بشارع محمد على.. وأسس فرقة مسرحية..محمد صبحي في سطور

كتبت- فاطمة حسين

قدم رؤية فنية مختلفة في تاريخ الفن المصري فكانت أغلب أعماله تحتوي في مضمونها على رسالة أخلاقية في المجتمع وظهر هذا بوضوح في الكثير من أعماله الفنية ومنها”يوميات ونيس” والذي ناقش اسلوب تربية جيل كامل بما يواجهه من تحديات أخلاقية في الحياة والقي الضوء على دور المنزل والام والاب في توجيه أولادهم وزرع الاخلاق في نفوسهم.

في يوم ميلاد الفنان محمد صبحي؛ نسرد أهم المحطات الفنية في مشواره الفني.

١-ميلاده:

ولد محمد صبحي فى٣مارس لعام١٩٤٨ في شارع محمد على بمحافظة القاهرة ؛ وكان لنشأته في شارع محمد علي أو شارع الفن كما لقبه البعض دورا كبيراً في تكوين شخصيته الفنية.

٢-بدايته الفنية:

بدأ محمد صبحي؛ فى تقليد بعض الفنانين أثناء تقديم العروض المسرحية بالمدرسة ثم التحق بمعهد الفنون المسرحية وحصل على درجة الإمتياز ليتولى منصب معيد بالمعهد وكان ذلك في عام١٩٧٠.

ظل صبحي؛ يعمل بالتدريس سنوات طويله حتى قرر تقديم استقالته وأسس فرقة مسرحية ” استديو الممثل” عام ١٩٨٠؛ واسسها معه الكاتب الراحل لينيين الرملي.

أنتجت الفرقة مجموعة متنوعة من الأعمال المسرحية الناجحة مثل”الهمجي؛ الجوكر؛ تخاريف،؛ البغبغان”؛ وبدأت النجاحات فى الانتشار ليصبح هذا الثنائي حديث الجميع.

٣-أعماله المسرحية:

قدم الفنان محمد صبحي؛ الكثير من الأعمال المسرحية الناجحة ومنها “كارمن؛ هاملت؛ لعبة الست؛ ماما امريكا؛ غزل البنات؛ تخاريف؛ الهمجي”؛ وغيرها من العروض المسرحية الناجحة.

٤-أعماله السينمائية:

كذلك قدم الكثير من الأفلام السينمائية الناجحة والتي ناقش من خلالها بعض القضايا المجتمعية والقي الضوء عليها من خلال الشاشة مثل فيلم”هنا القاهرة” والذي ناقش فيه اختلاف الحياة من خلال رحلة قصيرة مدتها ثلاثة أيام من الصعيد للقاهرة برفقة زوجته.

بالإضافة إلى بعض الأفلام الأخري مثل”اين المفر؛ اونكل زيزو حبيبي؛ على بيه مظهر؛ العميل رقم١٣؛ الشيطانية التي احبتنى”.

٥-أعماله في الدراما التليفزيونية:

شارك محمد صبحي؛ في تقديم الأعمال التليفزيونية واشهر ما تم تقديمه مسلسل “يوميات ونيس”؛ والذي حقق نجاحا كبيرا على مدار سنوات عرضه حيث ناقش العديد من القضايا الأخلاقية في المجتمع ونقل تفاصيل للأسرة المصرية البسيطة على الشاشة.

كما قدم”سنبل بعد المليون؛ فارس بلا جواد؛ رحلة المليون؛ فرصة العمر”.

٦-الجوائز والكريمات:

حصد محمد صبخي؛ على العديد من الجوائز والكريمات خلال مشواره الفني.

في عام١٩٩١ حاز بجائزة سعاد الصباح للابداع الفكري

وفي عام ١٩٩٦حصل على جائزة أوسكار احسن ممثل.

كذلك حصل على جائزة المركز الثقافي الكاثوليكي عام٢٠٠٩.

بالإضافة إلى جائزة مركز الدوحة الدولي باسم فارس المسرح العربي عام٢٠١٠.

٧-الحياة الأسرية:

تزوج الفنان محمد صبحي؛ مرة واحدة فقط من السيدة نيفين رامز؛ احدي أعضاء فرقة رضا للفنون الشعبية وأثمر زواجهم عن أبناءه مريم وكريم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى