اقتصاد

وفد من التعاونيات الزراعية بالهند يزور مصر لإنشاء مصنع أسمدة

كتبت – حنان حمدي

أكد الدكتور أحمد أبو اليزيد أستاذ الاقتصاد الزراعي بجامعة عين شمس، أن الاتحادات التعاونية لها دور كبير في الاقتصاد القومي والدليل على ذلك التجارب الناجحة في العديد من الدول مثل تجربة ألمانيا وتأثير التعاونيات الإيجابي على الناتج القومي.

وأضاف أن تجربة التعاونيات فى الهند ناجحة بشكل كبير ، كما أن الحركة التعاونية بتونس لها دور كبير، موضحا أن وفدا من التعاونيات الزراعية بدولة الهند بزيارة مصر لإنشاء مصنع أسمدة بمنطقة السباعية.

ولفت الى وجود قاعدة عريضة للتعاونيات في مصر التي تعتبر سندا لكل امرأة معيلة وكل فلاح مصري وكل المزارعين، من خلال الحركة التعاونية البناءة، التي يجب أن تعطيها الدولة مزيدا من الاهتمام ،من حيث الربط بين كل ما هو صناعي وزراعي.

وأضاف الدكتور أحمد أبو اليزيد في تصريحات تلفزيونية أنه يوجد ما يعرف بالشراء الجماعي في التعاونيات وطالما يوجد شراء جماعي ستتواجد مفاوضات جيدة بسعر مناسب وجودة عالية بحيث تصل المستلزمات للمزارع بجودة عالية وبأسعار اقتصادية.

وأوضح أن التفاوض الجماعي يؤدي في نفس الوقت لارتفاع شأن مصر على الصعيد العالمي والدولي “حيث تتفاوض الدول مع كتلة بدلا من الأفراد أو الشركات فإذا أرادت من مصر أن يكون لها تأثير دولي ، لا بد من تمكين الجهة الخاصة بالتعاونيات بحيث يكون لها دور فعال ، وهذا الدور الفعلي للتعاونيات لا يكون في “الحشد السياسي” فقط ، لكن في الناحية الاجتماعية والتصنيعية والاقتصادية.

وعن كيفية تنشيط الجمعيات التعاونية الزراعية أكد أنه يتمثل في دعم الجهات التنفيذية للجمعيات التعاونية بصورة جادة بحيث لا تكون منفصلة، وذلك من خلال القوانين الخاصة بتسجيل الاصناف و التقاوي والأسمدة والمشتريات والموافقات ،وحتى تكون التعاونيات في الصورة الجيدة لا بد أن يحدث لها دور في العمل التنفيذي والعمل الخدمي للدولة، فلا يجب أن يكون هناك قطاع إرشاد منفصل، لذا يجب الاستفادة من التعاونيات العديدة.

وأضاف أن التعاونيات تحتاج إلى تمكين من خلال “القوانين” فعلى سبيل المثال “اللجان الخاصة بالشراء الموحد” لا بد أن تشترك التعاونيات فيها لأنهم يعلمون الاحتياجات الحقيقية والفعلية التي يحتاج إليها الفلاح، و أيضا ،مشاركة شباب قادرين واعين بالأساليب الحديثة في التعاونيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى