الموقعخارجي

وزير الخارجية القطري يشكر مصر.. ويؤكد: الحوار السبيل الوحيد لإنهاء الخلافات

توجه وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، بالشكر لجمهورية مصر، على جهودها خلال الدورة الماضية لمجلس جامعة الدول العربية.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها الوزير القطري، بعد تولي بلاده رئاسة مجلس وزراء الخارجية العرب ف دورته الـ 155 الذي يعقد في مقر الجامعة العربية، في القاهرة.

وقال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن العالم العربي يواجه تحديات بسبب النزاعات التي أدت لنزوح الملايين، مشددا على ضرورة تقديم المتورطين في الجرائم ضد الإنسانية للعدالة الدولية.

وثمّن الشيخ محمد بن عبد الرحمن الجهود التي بذلتها الكويت لأنهاء الأزمة الخليجية، مؤكدا أن الحوار البنّاء هو السبيل الوحيد لإنهاء الخلافات.

وجدد الوزير القطري ترحيب بلاده بانتخاب السلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا، كما جدد التأكيد على وجوب محاسبة كل المسؤولين عن الجرائم في سوريا وتقديمهم للعدالة الدولية.

وهذه هي أول مشاركة للوزير القطري في اجتماع وزراء الخارجية العرب بمقر الجامعة العربية في القاهرة منذ اندلاع الأزمة في يونيو 2017، كما أنها الزيارة الأولى التي يقوم بها للقاهرة منذ إعلان المصالحة في قمة “العُلا” التي عقد في يناير الماضي.

وجدد بن عبد الرحمن، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لأعمالة الدورة العادية لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، اليوم الأربعاء، الدعوة للمجتمع الدولي على السعي لدعم عملية السلام فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

كما ناشد المجتمع الدولي أيضًا بإيجاد حل للانتهاكات والجرائم التي ترتكب في سوريا، مشددًا على ضرورة التوصل إلى حل ساسي للأزمة السورية.

وأضاف أن قطر تشدد على موقفها الثابت بأهمية الحفاظ على وحدة اليمن وتحقيق أمنه واستقراره، وإنهاء حالة الحرب هناك وتنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى