اقتصادالموقع

وزير التموين: مصر تستهدف شراء 3.5 مليون طن من القمح المحلي

كتبت – ماري نادي

قال وزير التموين علي مصيلحي في بيان أمس السبت، إن مصر تستهدف شراء 3.5 مليون طن من القمح المحلي خلال موسم توريد القمح 2024.

كانت الهيئة العامة للسلع التموينية، مشتري الحبوب الحكومي في مصر، ومتعاملون، ذكرت الأسبوع الماضي أن الهيئة اشترت 110 آلاف طن من القمح في ممارسة دولية.

وقالوا إن الكمية عبارة عن 50 ألف طن من القمح البلغاري، و60 ألفا من القمح الروماني.

كان مجلس الوزراء المصري قد وافق قبل أيام على تحديد سعر توريد القمح المحلي لموسم 2024-2025، ليكون سعر التوريد 2000 جنيه لأردب القمح 23 قيراطا ونصف.

وفي سبتمبر الماضي قال وزير الزراعة المصري السيد القصير، إن مصر تستهدف زيادة المساحة المزروعة بالقمح في الموسم الحالي إلى 3.8 مليون فدان من 3.2 مليون فدان.

وصرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، بأن هذا القرار يأتي دعمًا للمزارعين، حيث إنه سبقت الموافقة على سعر استرشادي 1600 جنيه للأردب، ولكن وافقت الحكومة على هذه الزيادة اليوم دعما للمزارع المصري.

وقد أصدر وزير التموين والتجارة الداخلية المصري علي مصيلحي، الشهر الماضي، قرارا لتنظيم آلية تخزين بعض السلع الغذائية لدى الموزعين وتجارة الجملة والتجزئة، وذلك بتحديد فترات تخزين بحد أقصى ثلاثة أشهر لسلع السكر والألبان والجبن والمكرونة وستة أشهر للزيوت وشهرين للفول والعدس والأرز، على أن تكون السلع المخزنة مصحوبة بفاتورة ضريبية.

وذكر القرار أنه بشأن تنظيم وتداول ونقل السلع الغذائية، فإنه يتعين على الشركات والمنشآت المنتجة والمستوردة والمصنعة والمعبئة والموردة استخراج إذن تسليم معتمد من المصنع أو الموزع لنقل سلع السكر والزيت والأرز والجبنة والفول والعدس والمكرونة لكافة مناطق التوزيع أو البيع موضح بها تاريخ ونوع السلعة وكميتها والجهة المنقولة إليها، وفقاً لـ”وكالة أنباء العالم العربي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى