اقتصاد

«وزيري» يشيد بمشروع تغليف هرم منكاورع.. وأستاذ مساعد الآثار تهاجم المشروع

كتبت أميرة السمان

قال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن مشروع إعادة كساء هرم “منكاورع” هو مشروع إعادة الشيء لأصله، كما كان عليه وقت المصري القديم، وأن هذا المشروع هو مشروع القرن لمصر، وأنه حتى الآن لم يتم البدء في مشروع ترميم الهرم، وإنما حاليًا يتم إعداد الدراسة اللازمة لتوضيح كيفية العمل على المشروع بشكل علمي ودقيق، وأن الكلام عن “تبطين” الهرم الثالث، والإشاعات التي طالت بإخفاء معالم الهرم هو كلام عاري تمامًا من الصحة، ولم ينطق به أي مسؤول أثري، وذلكأثناء مداخلة هاتفية في برنامج “مصر جديدة” على قناة etc، مساء اليوم الأحد.

وفي سياق متصل، أوضحت الدكتورة مونيكا حنا، أستاذ مساعد الآثار والتراث الحضاري، أن مشروع تغليف الهرم الثالث بأحجار الجرانيت مشروع ليس له جدوى من الناحية الأثرية، كما أنه من غير المنطقي أن يُعلن البدء في المشروع دون وجود دراسة متخصصة منشورة في أي دورية علمية معتمدة، ولا يحق حتى الكلام عن المشروع دون دراسته دراسة دقيقة وعلمية.

وفي سياق متصل قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الدكتور مصطفى مدبولي اجتمع مع وزير السياحة وناقشا عدة ملفات ومنها آخر مستجدات العمل في المتحف المصري الكبير.

وأشار الحمصاني، خلال اتصال هاتفي ببرنامج “حضرة المواطن” المذاع عبر فضائية “الحدث اليوم”، مساء الأحد، مع الإعلامي سيد علي إلى أن اللقاء استعرض الترتيبات النهائية للأعمال الغنشائية للمتحف المصري الكبير، منوها بأن افتتاح المتحف سيكون خلال الفترة المقبلة، ولكن لم يتم تحديد الموعد النهائي.

وأوضح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن افتتاح المتحف المصري الكبير سيكون حدث مهم، والمشاورات الجارية لاختيار الوقت المناسب لحفل الافتتاح حرصا على حضور قادة وزعماء العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى