الموقعتحقيقات وتقارير

هل تنظيم الأسرة مخالف للشرع؟.. الدكتور مجدي عاشور يجيب «خاص الموقع»

عدد كبير من قضايا الطلاق سببها المشكلات الاقتصادية النابعة من عدم تنظيم  

قال الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية السابق، إن قضية تنظيم النسل أحد القضايا الهامة التي يتم مناقشتها منذ ٤٠ عام، والناس تهرب من الكلام فيها رغم أنها قضية اجتماعية و دينية و اقتصادية ونفسية، حيث أن عدم تنظيم النسل يجرنا لمشكلات أخرى كثيرة.

وأضاف عاشور أن تنظيم الأسرة بزعم أنه تحديد للنسل لا يخالف الشرائع، حيث تتم عملية تنظيم النسل قبل الحمل ولا علاقة له بالولادة وقتل الجنين، معنى تنظيم النسل هو تنظيم فقط وليس قتل للأبناء، بالعكس الذي ينجب كثيرًا هو الذي يقتل أولاده بعدم القدرة على تربيتهم التربية السليمة وتشريدهم.

وأشار إلى أن أيام النبي ﷺ كانوا يعملون عزل كوسيلة منع الحمل مثل الوسائل المتطورة الأن لتنظيم النسل من أجل حياة مستقرة وحياة كريمة.

وتابع اشفق على الزوجة في عدم تنظيم النسل كثرة الإنجاب يؤثر على صحتها، أما تنظيم النسل بيحافظ على كينونتها، مشيرًا إلى أن البشر ليس بالعدد و لكن بالقيمة، أن يكون لديك طفلين متربيين ومتعلمين أفضل من أكثر من طفل وليس لديك القدرة على تربيته وعلاجه.

ولفت إلى السوشيال ميديا متغير جديد يتحدى الأسر في تربية أطفالهم، ويتطلب تنظيم الأسرة ليكون لديك القدرة على متابعة أولادك ولا تتركهم لهذه المنصات تربيهم وتاخذهم نحو اتجاهات خاطئة.

وأوضح أن الـ 12 قضية يناقشهم برنامج «وعي» التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، تم رصدهم من مشاكل المجتمع، ومنها: مشاكل عدم التنظيم، عدم الرعاية الصحية، التسرب من التعليم، ستكون النهاية أن ابنك لن يستطيع أن يقرأ عليك آية من كتاب الله، وليس لديه ما يمكنه من عمل صدقة عليك، أما الأبن النافع حتى في قبرك يساعدك.

وأشار إلى أن المشاكل الاقتصادية تسبب ارتفاع الطلاق وعدد كبير من قضايا الطلاق في سببها مشكلات عدم تنظيم الأسرة، لافتًا أن الزواج المبكر للفتيات يعد أحد المشكلات النابعة من عدم تنظيم الأسرة.

واختتم حديثه قائلًا: “ارحموا أبناءكم يرحمكم الله، واتقوا الله أن لا تكونوا عبء على الدولة و حافظوا على كرامة ابناءكم بتعليمهم وعدم خروجهم للعمل بالمهن يتعرضون فيها للإهانة”.

نرشح لك : مدير شؤون الطفل بالتضامن لـ«الموقع»: دمج 60 طفلاً بالتعليم وإعادة تأهيل 15 منزلًا و«تكافل» لـ 35 أسرة أهم إنجازاتنا بالفيوم

جاء ذلك خلال، ندوة للتوعية بأهمية تنظيم الأسرة تحت عنوان «2 كفاية» بمحافظة الفيوم، في إطار حملة «علشان ولادكم احسبوها صح».

يذكر أن، وزارة التضامن الاجتماعي أطلقت حملة للتوعية بقضايا الأسرة والتنمية بعنوان «علشان ولادكم .. احسبوها صح»، وذلك في إطار خطة الوزارة لرفع الوعي لدى الفئات الأولى بالرعاية بالعواقب والتداعيات الناجمة عن بعض الممارسات الخاطئة التي تؤثر على أعمال التنمية التي تسعى الدولة لتحقيقها.

وتهدف الحملة إلى دعم الرأي العام المؤيد لقضايا التنمية الداعمة لحقوق الأسر الأولى بالرعاية من أجل حمايتهم من المظاهر الاجتماعية التي تجعل تلك الفئات أسيرة للفقر بأبعاده الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وتستمر الحملة لمدة شهرين، تعتمد فيها الوزارة على أدوات مختلفة للوصول للفئات الأولى بالرعاية، منها تنظيم حوارات مجتمعية وندوات ثقافية، تتضمن عروضا فنية وحوارات مجتمعية، تنظمها نحو 15 ألف رائدة اجتماعية منتشرات في كل أنحاء مصر، وعدد من الجمعيات الأهلية الشريكة للوزارة.

ويتم الاستعانة بالرائدات الاجتماعيات ومواد علمية وفيلمية مبسطة تشمل أهم الرسائل الخاصة بالتوعية، والتي ترد على تساؤلات الجمهور، كما سيتم الاستعانة برجال الدين الإسلامي والمسيحي خلال اللقاءات المنفذة على أرض الواقع، للرد على التساؤلات الدينية الدينية للأسر.

بالإضافة إلى، دور وسائل الإعلام سواء الجماهيري أو مواقع التواصل الاجتماعي أو اللقاءات الجماهيرية والفعاليات الثقافية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى