الموقعتحقيقات وتقارير

هشام ماجد يعلن إصابته به وشائعة بين الكثير.. تعرف على أعراض الوسواس القهري

كتبت – منار إبراهيم:

كشف الفنان هشام ماجد، خلال استضافته في ألبوم صور عبر محطة راديو إنرجي 92.1، ضمن خريطة برامج رمضان 2024، عن صفاته الشخصية التي لا يعرفها أحد قائلا: “أنا شخص منظم وعندي اضطراب الواسوس القهري وحياتي لوكيشن منتظم”.

وأضاف هشام ماجد، أنه يحب مشاركة صور وأخبار العمل ولحظات مع الأصدقاء، لكن صوره الشخصية وحياته الخاصة يفضل أن تبقى في المنزل فقط، موضحًا أنه كان يقع في فخ الانطباعات السريعة من قبل، لكن مع التقدم في العمر أصبح مقلا في الحكم على الصورة الخارجية.

فما هو مرض الوسواس القهري، وما هي أعراضه، وكيفية العلاج منه؟، هذا ما يوضحه “الموقع” خلال السطور القليلة القادمة.

الوسواس القهري أو الاضطراب الوسواسي القهري هو نوع من الاضطرابات المرتبطة بالقلق، تتميز بأفكار ومخاوف غير منطقية تؤدي إلى تصرفات قهرية، الأشخاص المصابون باضطراب الوسواس القهري يكونون أحيانًا واعين لحقيقة أن تصرفاتهم الوسواسية هي غير منطقية، ويُحاولون تجاهلها أو تغييرها، لكن هذه المحاولات تزيد من احتدام الضائقة والقلق أكثر.

نرشح لك : بعد إثارتها الجدل على السوشيال ميديا.. ما معنى «إينجا حسن الصباح ماند أنست» في «الحشاشين»؟

اضطراب الوسواس القهري هو مرض نادر، ولكن من المعروف اليوم أنّ مرض الوسواس القهري منتشر أكثر من الكثير من العديد من الأمراض النفسية الأخرى.

يبدأ اضطراب الوسواس القهري في سن مبكرة وغالبًا في مرحلة الطفولة أو المراهقة وبصورةٍ عامّة في سن العاشرة تقريبًا، أما بين البالغين فيظهر اضطراب الوسواس القهري في سن 21 عامًا تقريبًا.

كيف يتصرف المصاب بالوسواس القهري؟

وتتمحور هذه الوساوس حول موضوع معيّن، مثل: الخوف من الاتساخ أو التلوّث، الحاجة إلى الترتيب والتناظر، رغبات عدوانية جامحة، يكون لديه أفكار أو تخيّلات تتعلق بالجنس.

إزاي تعرف إنك مصاب بالوسواس القهري؟

الأعراض الوسواسية هي أفكار وتخيّلات متكررّة مرارًا، أو عنيدة ولا إرادية، أو دوافع لا إراديّة تتسم بأنها تفتقر إلى أي منطق، هذه الوساوس تُثير الإزعاج والضيق عند محاولة توجيه التفكير إلى أمورٍ أخرى، أو عند القيام بأعمال أخرى.

وتشمل الأعراض المرتبطة بالوسواس:خوف من العدوى نتيجة لمصافحة الآخرين، أو لملامسة أغراض تم لمسها من قِبَل الآخرين، شكوك حول قفل الباب، أو إطفاء الفرن، أفكار حول التسبب بأذى لآخرين في حادثة طرق، التهابات في الجلد نتيجة كثرة غسيل اليد، تساقط الشعر أو الصلع نتيجة لنتف الشعر.

وفي النهاية، يمثل علاج الوسواس القهري هي عملية معقدة وغير مضمونة الفعالية والنجاح في جميع الحالات، في بعض الأحيان قد تكون هنالك حاجة إلى علاج متواصل يستمر مدى الحياة، ومع ذلك يُمكن أن يكون علاج الوسواس القهري مفيدًا في مساعدة المريض على التعامل مع الأعراض، ومواجهتها، ومنعها من السيطرة على مجريات حياته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى