الموقعتحقيقات وتقارير

هجوم الجراد على مدن البحر الأحمر.. بين الحقيقة وتصريحات الحكومة

وزارة الزراعة تُؤكد: لا داعي للقلق ولا وجود خطر على المحاصيل الزراعية

مستشار الوزير: مصر على أتم الاستعداد لمكافحة الجراد على جميع الحدود

مدير عام الزراعة بالبحر الأحمر: القضاء على تجمعات الجراد في حلايب وشلاتين وأبو رماد

تقرير:محمود السوهاجي

اجتاحت أسراب الجراد الضخمة مدن حلايب وشلاتين وأبو رماد في محافظة البحر الأحمر قادمة من السودان، وغطت أسراب الجراد مساحات واسعة تصل إلى عشرات الكيلومترات، وتسببت في أضرار بالغة بالأشجار والزراعات الجبلية.

جهود المكافحة:

وتبذل فرق مكافحة الجراد جهودًا مستمرة للتصدي للجراد والقضاء عليه، وتستخدم قواعد مكافحة الجراد المنصوبة على الحدود والمخصصة للحماية والمكافحة، وتصل فرق المكافحة إلى الأماكن النائية والجبلية التي تتواجد فيها أسراب الجراد.
إمكانيات المكافحة:

وتوجد 54 قاعدة رئيسية لمكافحة الجراد في مصر مجهزة بكافة المعدات، و13 قاعدة رئيسية و42 فرعية للمكافحة بالمبيدات أو الآلات أو السيارات، وسيارات دفع رباعي بمحطات الجراد بالمناطق الحدودية للمشاركة في عمليات الاستكشاف والمسح.

تقر وزارة الزراعة بأن الجراد آفة طبيعية ولا تستوطن مصر، وأنها تُكافح أسراب الجراد على الحدود.

وتُشدد الوزارة على عدم وجود خطر على المحاصيل الزراعية، وأنها تنسق مع منظمات دولية لمكافحة الجراد.

ويُؤكد خبراء أن انتشار الجراد طبيعي في فصل الشتاء، وأن هذا الموسم يشهد تكاثرًا متزايدًا بسبب هطول الأمطار المبكرة.
تُشير تقارير إلى أن هجوم الجراد الحالي مبالغ فيه على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال محمود عبدالعاطي مدير عام الزراعة بالبحر الأحمر، إن الجراد آفة طبيعية ولا تستوطن مصر، ويبدأ انتشاره وتكاثره خلال فصل الشتاء في الفترة من أكتوبر إلى شهر أبريل.

وأكد عبدالعاطي، أن الإدارة المركزية لمكافحة الآفات تواصل أعمالها لمكافحة الجراد، مشيرا إلى وجود 55 قاعدة جراد منتشرة على مستوى مصر.

وأضاف عبدالعاطي، أن الأفراد يعملون بصورة مستمرة لمكافحة أسراب الجراد القادمة من السودان، ولم نصل لمرحلة خطرة، ويوجد مسح مستمر لجنوب البحر الأحمر.

نرشح لك : لعنة الأسعار تضرب منافذ البيع الحكومية..والمواطن الضحية

وأشار إلى القضاء على تجمعات الجراد في حلايب وشلاتين وأبو رماد، حيث يتم محاصرتها والتعامل معها، مؤكدا أن مصر ليست موطن أصلى للجراد، فهو يصل من السودان ويتم مكافحته ليلا، ولا ندخر جهدا في مكافحته؛ لأنه أمن قومي مصري، ولا داعي للقلق من ظهوره في البحر الأحمر.

انتشار الجراد في الشتاء:

وفي سياق متصل، قال الدكتور أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، إن انتشار الجراد طبيعي أمر طبيعي، حيث يزداد انتشاره في فصل الشتاء، حيث يكون موعد تكاثره.

وأوضح رزق أن هذا الموسم، ازداد تكاثر الجراد بشكل ملحوظ بسبب هطول الأمطار المبكرة، التي ساعدت على تكاثرها، ووصل الجراد إلى مصر لعدم مكافحته في السودان.

وأشار إلى أن فرق مكافحة الآفات المصرية قامت بمكافحة أسراب الجراد على الحدود المصرية منذ أكثر من شهر.

وفي سياق متصل، قال أحمد إبراهيم مستشار وزير الزراعة، إن ما تم نشره على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن هجوم الجراد على الحدود المصرية مبالغ فيه، متابعا : «من المعروف انتشار الجراد فى هذا التوقيت من العام » .

وأوضح إبراهيم، أن وزارة الزراعة متمثلة فى الإدارة المركزية لمكافحة الآفات على أتم الاستعداد لمكافحة الجراد ليس على الحدود الجنوبية فقط ولكن على كل الحدود المصرية، نافياً وجود أي تأثير على الزراعات فى الأراضي جراء الجراد ، موضحًا أنه يتم القضاء على أسراب الجراد على الحدود قبل الدخول إلي مصر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى