اقتصاد

نمو الاقتصاد الأمريكي يتجاوز التوقعات ويبلغ 3.4% نهاية 2023

كتبت – آية محمد

تجاوزت الاقتصاد الأمريكي بوتيرة التوقعات في القراءة النهائية للربع الرابع من عام 2023، متفوقاً على التقديرات الرسمية الأولية، وذلك بفضل الزيادة في الإنفاق الاستهلاكي والحكومي.كشفت بيانات مكتب التحليلات الاقتصادية التي صدرت الخميس، نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للولايات المتحدة بنسبة 3.4% على أساس سنوي في الربع الرابع، ارتفاعاً من 3.2% و3.3% في التقديرين السابقين.

ويقارن ذلك مع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 4.9% في الربع الثالث، في حين أشارت توقعات المحللين إلى احتمال استقراره دون تغيير عند نمو 3.2% في القراءة الثالثة والنهائية.

أظهرت البيانات أن مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي زاد بنسبة 1.8% في الربع الرابع تماشياً مع القراءة السابقة، في حين تراجع نظيره الأساسي الذي يستبعد أسعار الغذاء والطاقة إلى 2% بدلاً من 2.1%.

تباطأ النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة خلال مارس فيما تزايدت الضغوط التضخمية، لكن الشركات وظفت المزيد من الأشخاص تحسبًا لنمو أقوى في وقت لاحق من العام.

وأظهرت بيانات “ستاندرد آند بورز” الخميس، ارتفاع مؤشر مديري المشتريات لقطاع التصنيع في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى في 21 شهرًا عند 52.5 نقطة من 52.2 نقطة في فبراير.

فيما انخفض مؤشر مديري المشتريات للقطاع الخدمي إلى أدنى مستوى في ثلاثة أشهر عند 51.7 نقطة في مارس من 52.3 نقطة في الشهر السابق.

ودفع ذلك المؤشر المركب للتراجع إلى 52.2 نقطة خلال مارس، وهو أدنى مستوى في شهرين، من 52.5 نقطة في فبراير.

وأظهرت البيانات نمو الطلبيات الجديدة – وهي علامة على المبيعات المستقبلية – بشكل أبطأ هذا الشهر، لكن تقرير “ستاندرد آند بورز” وصف النشاط التجاري بأنه “قوي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى