اقتصاد

رئيس وزراء فرنسا: المستثمرون لديهم ثقة ببلادنا

كتبت – ماري نادي

صرح رئيس الوزراء الفرنسي جابريال أتال اليوم بأن “المستثمرين لديهم ثقة بفرنسا وهي الأكثر جذبا للاستثمارات الأجنبية للعام الرابع على التوالي، وذلك تعليقا على قرار اثنتين من أكبر وكالات التصنيف الائتماني الإبقاء على علامتيها العاليتين دون تغيير.

وقال أتال، خلال زيارة لمنطقة المانش (غرب البلاد) إن “المهم هو مصداقية فرنسا” وقدرتها على جذب المستثمرين خصوصا”، مضيفا أن “المستثمرين يثقون ببلادنا”، الذي يعد “الأكثر جاذبية للاستثمارات الأجنبية للعام الرابع على التوالي”، في إشارة إلى المقياس الذي يتم إجراؤه كل عام على المستوى الأوروبي من قبل مجموعة “إرنست ويونج “.

وتابع “بلادنا، مثل العالم أجمع، يمر بصعوبات مرتبطة خصوصا بالحرب في أوكرانيا، لكن أداء فرنسا أفضل من الآخرين من الناحية الاقتصادية”.

جدير بالذكر، أبقت وكالتا فيتش وموديز تصنيفيهما الائتماني لفرنسا وقدرتها على سداد ديونها عند مستوى مرتفع.

وقالت وكالة “فيتش”، في بيان، إن “تصنيف فرنسا عند “AA-” يرتكز على اقتصاد كبير ومتنوع، ومؤسسات قوية وفعالة، واستقرار معترف به، لكن من ناحية أخرى، حددت نقاط الضعف التي تواجه التصنيف، وأشارت إلى ارتفاع مستوى الدين العام بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي، وضعف ضبط الأوضاع المالية.

كما اعتبرت وكالة موديز للتصنيف الائتماني أنه “من غير المرجح” أن تحقق فرنسا هدفها خفض العجز العام إلى 2,7% بحلول عام 2027.

وعلى الرغم من العجز العام الذي وصل في عام 2023 إلى 5.5%، وعلى الرغم من الدين الذي تجاوز 110% من الناتج المحلي الإجمالي، فإن الوكالات تجدد ثقتها في فرنسا. وأكد وزير الاقتصاد برونو لومير في بيان بأن البلاد ستتمسك باستراتيجيتها القائمة على النمو والعمالة والإصلاحات الهيكلية وخفض الإنفاق العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى