الموقعتحقيقات وتقارير

نزل لـ 10 جنيه.. البصل حير المصريين.. ومواطنون: ربنا يهدي

كتب-محمود السوهاجي

شهدت أسعار البصل في الأسواق المحلية المصرية ارتفاعًا ملحوظًا خلال الأشهر الأخيرة، حيث وصل سعر كيلو البصل إلى 45 جنيهًا في بعض المناطق، وهو أعلى مستوى له في تاريخ مصر.

وتسبب هذا الارتفاع في حالة من الغضب والاستياء لدى المواطنين، خاصةً وأن البصل من الخضراوات الأساسية في المطبخ المصري.

وأرجع خبراء أسباب ارتفاع أسعار البصل إلى عدة عوامل، منها ما يتعلق بانخفاض المساحة المزروعة بالبصل، حيث تراجعت المساحة المزروعة بالبصل في مصر خلال الموسم الماضي بنسبة 15%، وذلك بسبب تدني سعر البصل الموسم قبل الماضي، حيث وصل سعر الطن إلى 800 جنيه فقط، بالإضافة إلي تأثير التغيرات المناخية، حيث أدت موجة الحر الشديدة التي ضربت مصر خلال الصيف الماضي إلى تلف جزء كبير من محصول البصل، مما أدى إلى انخفاض الإنتاج.

كما جاء الإرتفاع وفق الخبراء لزيادة الطلب على البصل، حيث يُعد البصل من الخضراوات الأساسية في المطبخ المصري، حيث يستخدم في العديد من الأطباق الشعبية، مما أدى إلى زيادة الطلب عليه في ظل ارتفاع أسعار السلع الغذائية الأخرى.
جهود الحكومة لضبط الأسعار:

واتخذت الحكومة المصرية عدة إجراءات لضبط أسعار البصل، منها ما يتعلق بحظر تصدير البصل لمدة 3 أشهر: تم حظر تصدير البصل بجميع أنواعه لمدة 3 أشهر، بهدف زيادة المعروض من البصل في الأسواق المحلية، وتوفير البصل من خلال منافذ وزارة الزراعة: توفر وزارة الزراعة البصل في منافذها بأسعار مخفضة، حيث يبلغ سعر كيلو البصل في منافذ الوزارة 20 جنيهًا.دط

تراجع أسعار البصل:

وساهمت هذه الإجراءات في تراجع أسعار البصل بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة، حيث انخفض سعر كيلو البصل إلى 25 جنيهًا في بعض المناطق.

ومن جانبه، قال علي عبدالمحسن، رئيس الشؤون الاقتصادية بوزارة الزراعة، إن قرار الحكومة بمد حظر تصدير البصل إلى الخارج أثر بشكل كبير في ضبط الأسعار وتراجع سعر البصل.

نرشح لك : ارتفاع أسعار السلع الغذائية وصل ذروته مواطنون: التموين عاجزة عن ضبط الأسواق وطلب إحاطة بشأن اختفاء السكر من الأسواق وزيادة سعره وغلاء البصل

وأوضح عبدالمحسن أن قرار الحظر أدى إلى زيادة المعروض من البصل في الأسواق المحلية، حيث لم يعد المزارعون يضطرون إلى تصدير محصولهم، وبالتالي انخفض السعر.

وأشار عبدالمحسن إلى أن ضخ البصل «المقور» الجديد، والقادم من الصعيد، ساهم أيضًا في تراجع الأسعار، متوقعا أن تستمر أسعار البصل في الانخفاض خلال الفترة المقبلة، وذلك مع استمرار زيادة المعروض من البصل في الأسواق المحلية.
فرجة بين المواطنين:

أعرب مواطنون في مصر عن سعادتهم بتراجع أسعار البصل في الأسواق، حيث وصل سعر كيلو البصل إلى 10 جنيهات، بعد أن كان يباع بسعر 40 جنيهًا قبل أسبوعين.

ومن جانبها، قالت المواطنة “فاطمة السيد” إن انخفاض سعر البصل يمثل راحة كبيرة للمواطنين، حيث أصبح من الممكن شرائه بأسعار مناسبة.

وأضافت السيد أن الحكومة قامت بجهود كبيرة لضبط الأسواق ومواجهة جشع التجار، وهو ما أسفر عن تراجع أسعار العديد من السلع الغذائية”.

من جانبه، قال المواطن أحمد إسماعيل إن تراجع سعر البصل سيساعد في تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين، خاصة الأسر محدودة الدخل.

وأضاف إسماعيل أن الحكومة مطالبة باتخاذ المزيد من الإجراءات لمواجهة ارتفاع أسعار السلع الغذائية، وذلك لضمان استقرار الأسعار وحماية المواطنين من آثار هذه الأزمة”.

وقال وائل محمد:”حمد الله على سلامتنا، أخيرًا البصل رجع لسعره الطبيعي، والحكومة أخيرًا بدأت تتحرك لضبط الأسواق، وتراجع أسعار البصل دليل على ذلك” – المواطنة “أميرة خالد”.

وتابع” مازال هناك ارتفاع في أسعار بعض السلع الغذائية، أتمنى أن تستمر الحكومة في جهودها لضبط الأسواق”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى