اقتصادالموقع

موديز تعدل نظرتها المستقبلية لتونس من سلبية إلى مستقرة

كتب- أحمد عادل

عدلت وكالة “موديز” للتصنيفات الائتمانية نظرتها المستقبلية إلى تونس من سلبية إلى مستقرة، وتثبت تصنيفها عند “CAA2”.

وقالت الوكالة في بيان، السبت، إن تعديل توقعاتها إلى مستقرة يعكس وجهة نظر الوكالة بأن الضغوط التي تواجهها الحكومة التونسية لن تزيد بشكل كبير.

وأضافت “موديز” أن قاعدة التمويل المحلي الصغيرة نسبيا في تونس وغياب المزيد من التمويل الخارجي من الشركاء متعددي الأطراف والثنائيين يضغطان على التمويل.
كما أوضحت أن تثبيت التصنيف تونس عند “CAA2” يعكس درجة عالية من الضبابية بشأن مصادر التمويل، وسط احتياجات تمويلية كبيرة.

وتوقعت “موديز” في تقريرها أن تخضع احتياطيات تونس لسحب محتمل، لكنها ستستمر في توفير تغطية للواردات لمدة 3 أشهر على الأقل بحلول نهاية عام 2024.

كما تتوقع الوكالة استمرار مستوى مماثل من المساعدة المالية من شركاء تونس الثنائيين ومتعددي الأطراف حتى بدون برنامج من صندوق النقد الدولي.

وسبق أن توقع رئيس الحكومة التونسية، أحمد الحشاني، أن تبلغ نسبة النمو الاقتصادي خلال العام الحالي 3 بالمئة.

وقد أفادت رئاسة الحكومة، الخميس الماضي، في بيان لها بأن المؤشرات الاقتصادية، “قد حافظت على أرقامها الإيجابية بصفة مستمرة”.

وأوضحت أن” الدينار التونسي يتماسك ونسبة التداين في تراجع مستمر، كما ارتفع احتياطي العملة الأجنبية الذي كان 96 يوماً في نفس الفترة من السنة الماضية وليصبح 106 اليوم”.

وتابعت رئاسة الحكومة التونسية أن “نسبة التضخم كانت 10.4% في نفس الفترة من السنة الماضية، وأصبحت 7.5% حاليا”، مشيرة أيضا إلى أن المجلس الأعلى للاستثمار اجتمع أربع مرات منذ بداية 2024، وتم تحفيز العديد من المشاريع كما تم تمرير مشاريع قوانين على غاية من الأهمية خاصةً تلك المتعلقة بمقاومة الإقصاء المالي والاجتماعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى