الموقعتحقيقات وتقارير

«من خير مزارعنا لأهالينا».. مبادرة «الزراعة» لمحاربة جشع التجار

تقرير: محمود السوهاجي

في إطار سعيها لمواجهة الغلاء وتوفير احتياجات الأهالي من السلع والمنتجات الغذائية بأسعار مخفضة، أطلقت وزارة الزراعة مبادرة «من خير مزارعنا لأهالينا».

وبدأت المبادرة قبل حلول شهر رمضان، وتوسعت بشكل كبير لتصبح 274 منفذًا ثابتًا موزعة على أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى 33 منفذًا متحركًا تجوب مختلف المناطق لتسهيل الوصول إلى جميع المواطنين.

وتُوفر المبادرة منتجات وزارة الزراعة من الألبان ومشتقاتها، واللحوم، والدواجن، وغيرها من السلع الغذائية بأسعار مخفضة، مما لاقى إقبالاً كبيرًا من المواطنين.

بستعرض موقع «الموقع» تفاصيل هذه المبادرة الهامة ودورها في تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين.
التوسع في عدد المناف:

تم إنشاء 274 منفذاً ثابتاً موزعة على مختلف المحافظات، بالإضافة إلى 33 منفذًا متحركًا تجوب القرى والمناطق النائية.

وتُوفر المبادرة مجموعة واسعة من السلع الغذائية الأساسية، بما في ذلك الألبان ومشتقاتها، واللحوم، والدواجن، والخضروات، والفواكه، والحبوب، والزيوت، وغيرها.

وتُباع جميع السلع المعروضة في مبادرة «من خير مزارعنا لأهالينا» بأسعار مخفضة بشكل كبير عن أسعار السوق، مما يوفر للمواطنين فرصة شراء احتياجاتهم بأسعار مناسبة.

نرشح لك: الأمن الغذائي والنهضة الصناعية.. رهان مصر على تنمية القطاع الزراعي

توفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة

يقول الدكتور سعيد صالح، مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي للمتابعة ومنسق عام المبادرة، إن المبادرة تهدف إلى توفير السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة، مشيرا إلى أنّ هناك خطة للوصول إلى 300 منفذ منتصف العام، وإنشاء 33 منفذاً متحركاً تجوب ميادين المحافظات والشوارع الرئيسية والمناطق الشعبية ذات الكثافة السكانية المرتفعة، وكذلك إقامة معارض كبرى في القاهرة الكبرى للعام الخامس، حيث يضم المعرض 60 عارضاً لعرض 220 سلعة غذائية بتخفيضات تصل إلى 30% و 50% في بعض السلع.

ويؤكد «صالح» أن السبب وراء هذه التخفيضات هو عدم وجود حلقات تسويقية وسيطة يتحكم فيها التجار بين المزارع والمستهلك، وذلك بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية.

مسؤولية حماية المواطنين

في سياق متصل تؤكد سعاد الديب، رئيس الاتحاد النوعي لجمعيات حماية المستهلك، ضرورة حماية المواطن من خلال تشكيل لجان لحماية المستهلك تضم شخصيات تعمل على تخفيف الأعباء عن كاهله وتحقيق أكبر استفادة من المبادرات التي يتم إطلاقها لبيع السلع بأسعار مخفضة، وقيام الأجهزة الرقابية بحملات تفتيش على الأسواق والمعارض للتأكد من حقيقة التخفيضات وجودة المعروضات.

ووفق الديب يمكن حماية المستهلك من خلال توعية المواطنين بدورهم في مواجهة جشع التجار ورفع الأسعار، وذلك من خلال الإبلاغ عن أي مخالفات لجهاز حماية المستهلك على الرقم الساخن 19588 أو على رقم الواتس آب 01577779999، زالتخلي عن بعض العادات الاستهلاكية المبالغ فيها، مثل الإسراف في العزومات، مشددة على أهمية التعاون بين الحكومة والمواطن لحماية المستهلك وتحقيق الأمن الغذائي للمجتمع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى