الموقعتحقيقات وتقارير

من البحر الأحمر إلى الأسمرات.. «علشان ولادكم احسبوها صح» تجوب المحافظات رافعة شعار «لا لعمل الطفل» خاص الموقع

مدير الإدارة العامة لشؤون الطفل: نستهدف توعية الطفل بحقوقه وخطورة عمله وإرشاد الأسر بخدمات الوزارة لتمكينهم اقتصاديًا

فى إطار اهتمام الدولة بالقضايا السكانية ومنها مكافحة عمل الأطفال، يجوب مركز الطفل العامل التابع لوزارة التضامن الاجتماعي محافظات مصر، لإقامة ندوات توعوية للأطفال وذويهم للتوعية بخطورة عمل الطفل وأهمية تعليمه، وذلك في إطار حملة «علشان ولادكم احسبوها صح» رافعة شعار «الطفل مكانه المدرسة .. لا لعمل الطفل».

وفي هذا الصدد، قالت أماني عبد الفتاح، مدير الإدارة العامة لشؤون الطفل، إن مركز الطفل العامل قام بتنفيذ عدة حملات توعوية في إطار حملة «علشان ولادكم احسبوها صح» للتوعية بخطورة عمل الطفل قبل سن 15 عاما، والتي بدأت من البحر الأحمر حيث قام مركز الطفل العامل التابع لمؤسسة التكافل الاجتماعي بالمحافظة، إلى تنفيذ عدد من الندوات التثقيفية لنحو 31 طفل عامل و 20 ولي أمر، للتوعية بخطورة عمل الطفل و الخدمات التي توفرها الوزارة للتمكين الاقتصادي للأسر لمنع خروج أطفالهم للعمل.

وأضافت مدير الإدارة العامة لشؤون الطفل، إن هذه الحملات تأتي في إطار الحملة القومية «علشان ولادكم احسبوها صح»، وذلك وفقًا لتوجيهات رئيس الإدارة المركزية لشؤون الأسرة والمرأة و بالتعاون مع برنامج «وعي» للحد من عمل الطفل والتوعية بأضرار عمل الأطفال قبل الـ 15، والخدمات التي تقدمها الوزارة للحد من عمل الأطفال، وذلك من خلال مراكز مكافحة عمل الأطفال.

وأوضحت أنه تم تنفيذ حملة للتوعية في محافظة الدقهلية، بمقر مركز الطفل العامل بالجوهري والصريف بحضور عدد 40 أسرة و50 طفل وطفلة، تعريف الطفل بحقوقه وماهو عمل الطفل والتدخلات التي تقدمها وزارة التضامن الاجتماعي من برامج الحماية وبرامج تمكين الاقتصادي، برامج دعم الأسرة والمرأة لمكافحة عمل الأطفال.

وأشارت إلى أنه في إطار الحملة تم إقامة ورشة عمل للفتيات لتعليم الخياطة، وإقامة برامج لتنمية مهارات الأطفال، و كذلك إقامة فترة ترفيهية بالنادي داخل المركز لتعليم الطفل الرسم والتلوين.

نرشح لك : العلم نور.. «بيت ثقافة أم خلف» منارة الثقافة ببورسعيد.. القائمون عليه: الفن و الثقة أنسب الأساليب لتغيير الوعي والحياة الكريمة

وفي حي الأسمرات، لفتت عبد الفتاح إلى أن مركز مكافحة عمل الأطفال بالاسمرات التابع لجمعية خير وبركه والمرأة الجديدة، قام بعد ندوات تثقيفية لنحو 32 طفل عامل من أبناء الحي وأولياء أمورهم، لتعريف الطفل بحقوقه الطفل، و مخاطر عمل الأطفال والسن المناسب للتدريب والعمل.

وفي النهاية، أشارت إلى أن الندوات تضمنت تعريف الطفل بالمهن والأعمال الخطرة، وتأثيرها على صحته و خطورة تسربه من التعليم، وأهمية الأنشطة التي يقدمها المركز لثقل مهاراته مثل التدريب على برامج الكمبيوتر، وكذلك بعض المهن الآمنة المناسبة للمرحلة العمرية، ودروس محو الأمية، وتعريف الأهالي بالخدمات المقدمة من التضامن الاجتماعي لتمكينهم اقتصاديًا.

ويذكر أن، وزارة التضامن الاجتماعي أطلقت حملة للتوعية بقضايا الأسرة والتنمية بعنوان «علشان ولادكم .. احسبوها صح»، وذلك في إطار خطة الوزارة لرفع الوعي لدى الفئات الأولى بالرعاية بالعواقب والتداعيات الناجمة عن بعض الممارسات الخاطئة التي تؤثر على أعمال التنمية التي تسعى الدولة لتحقيقها.

وتهدف الحملة إلى دعم الرأي العام المؤيد لقضايا التنمية الداعمة لحقوق الأسر الأولى بالرعاية من أجل حمايتهم من المظاهر الاجتماعية التي تجعل تلك الفئات أسيرة للفقر بأبعاده الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وتستمر الحملة لمدة شهرين، تعتمد فيها الوزارة على أدوات مختلفة للوصول للفئات الأولى بالرعاية، منها تنظيم حوارات مجتمعية وندوات ثقافية، تتضمن عروضا فنية وحوارات مجتمعية، تنظمها نحو 15 ألف رائدة اجتماعية منتشرات في كل أنحاء مصر، وعدد من الجمعيات الأهلية الشريكة للوزارة.

وسيتم الاستعانة بالرائدات الاجتماعيات ومواد علمية وفيلمية مبسطة تشمل أهم الرسائل الخاصة بالتوعية، والتي ترد على تساؤلات الجمهور، كما سيتم الاستعانة برجال الدين الإسلامي والمسيحي خلال اللقاءات المنفذة على أرض الواقع، للرد على التساؤلات الدينية الدينية للأسر.

بالإضافة إلى دور وسائل الإعلام سواء الجماهيري أو مواقع التواصل الاجتماعي أو اللقاءات الجماهيرية والفعاليات الثقافية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى