عيادتك

«منها السوائل وارتداء الملابس الثقيلة».. «طبيب» يقدم روشتة للمصابين بالكحة لفترة طويلة دون علاج

كتبت أميرة السمان

قدم الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، روشتة للتعامل مع الفيروسات التنفسية في أيام الشتاء، في ظل شكاوى الكثير من المواظنين بطول فترة الإصابة بالكحة دون العاج منها.

وقال “الحداد”، “يجب أن نحصل على لقاح الانفلونزا، لأنه ما يزال مهما مهما كان تأخرنا، فهو مهم لمعظم الفئات مثل الحوامل وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة ومرضى الحساسية”.

وتابع استشاري الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح: “ثانيا، يجب الحفاظ على مستوى جيدة من التهوية لأن عدم التهوية يؤدي إلى انتشار العدوى التنفسية، ويجب تجنب التقوقع في غرفة واحدة، ولو أن لدينا شخصا مصابا بأي دور برد يجب عزله في غرفة منفصلة، لأن العدوى تنتشر بسهولة وبخاصة مع كبار السن والأطفال”.

وأوضح: “يجب أن نرتدي الكمامات عند الوجود في أماكن تجمعات مغلقة، وبخاصة أن الكمامة تحمي من العدوى وتشكل حائط صد ضد دخول أي عدوى تنفسية وتدفئ الهواء عند دخول مجرى الأنف، ويجب ان نحرص على التغذية الجيدة والإكثار من السوائل التي تحتوي على فيتامين سي والعناصر الغذائية والبروتينات وارتداء الملابس القطنية القيلة”

وتحدث عن الإصابة بالطحة لفترات طويلة هذه الأيام في فصل الشتاء، موضحًا: “منذ شهرين، فإننا دخلنا في أدوار فيروسية متصلة مثل البرد والانفلونزا والمخلوي وكورونا ومتحوراتها”.

وأضاف “الحداد”، “كثيرون يشتكون من إصابتهم بالكحة لأكثر من شهر دون أن يشفوا منها، وأقول إننا في موسم الشتاء، أي أننا من الممكن أن نصاب اليوم بالبرد وغدا بالانفلونزا وبعد أسبوع بالمخلوي وبعده نصاب بمتحور كورونا، مع العلم أن الأربع أمراض بنفس الأعراض”، جاء ذلك في مداخلة هاتفية ببرنامج “الخلاصة”، الذي تقدمه الإعلامية هبة جلال، عبر قناة “المحور” مساء اليوم الأحد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى