خارجي

ممثل الجامعة العربية بالأمم المتحدة: لن نصمت على ما يحدث للشعب الفلسطيني.. ونجحنا في عزل أمريكا

كتبت أميرة السمان

قال السفير ماجد عبدالفتاح، ممثل الجامعة العربية بالأمم المتحدة، إن المملكة المتحدة قد امتنعت عن التصويت في جلسة مجلس الأمن، وقد تم جمع 13 صوت من التصويت، إضافة إلى نصف صوت ألا وهو امتناع المملكة المتحدة، مشيرًا إلى أن هذا المعدل يقرب من الإجماع الدولي، متابعًا: “طالما الولايات المتحدة مستمرة فيما تفعل سنستمر في الضغط عليها بكافة الوسائل القانونية بالأمم المتحدة”.

وأضاف عبدالفتاح أن هناك تحركات أخرى تتم خارج الأمم المتحدة، منها الجهود لإعادة إحياء عملية السلام بعد توقف إطلاق النار، متابعًا: “كل الجهود من شأنها الضغط على  الولايات المتحدة وتعدل من رأيها في القضية”.

واستكمل: “بدأنا نشهد اختلاف كبير في المواقف بين الولايات المتحدة وإسرائيل، وإن كان لم يصل إلى مرحلة تصويت الولايات المتحدة مع القرار العربي، ولكن مع السعي إلى فصل بين القرارات الأمريكية والإسرائيلية سنصل إلى المبتغى العربي وهو وقف فوري لإطلاق النار وإنقاذ ضحايا الشعب الفلسطيني.

تحدث السفير ماجد عبدالفتاح، ممثل الجامعة العربية بالأمم المتحدة، عن تعارض موضوع الهدنة الإنسانية مع مسار التفاوض لسلام دائم بحسب الرأي الأمريكي في جلسة مجلس الأمن.

وقال السفير، إنه يجب النظر إلى الأمر من زاويتين، موضحًا أن الزاوية الأولى سياسية تتعلق بمصالح إنتخابية في العام الانتخابي الذي يرغب فيه الرئيس الأمريكي بإعادة انتخابه والذي يتلاقى مع مصالح إسرائيلية لرئيس الوزارء الإسرائيلي وهو على وشك أن يدخل المحاكمة.

وأشار عبدالفتاح، أن نتنياهو لا يرغب في انتهاء مسيرة عمله الدبلوماسية والسياسية بالسجن، موضحًا أن هناك توازنات سياسية شخصية بالإضافة إلى التوازنات الموضوعية الموجودة في مشروع القرار، فمشروع القرار إنساني بحت، ينص على وقف إطلاق النار وعلى ضرورة إطلاق سراح الرهائن.

واستكمل: « لا يمكن لأي متجرد من الاعتبارات السياسية أن يصوت ضد مشروع قرار الهدنة، وهذا كان واضحًا في بيان السفير أسامة عبدالخالق مندوب مصر الدائم في الجلسة، وأشار بالإسم إلى الولايات المتحدة وإلى اعاقتها لاصدار ثلاث قرارات متتالية باستخدام حق النقد»، جاء ذلك خلال مداخلة على فضائية القاهرة الإخبارية، اليوم الثلاثاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى