الموقعتحقيقات وتقارير

«مستفز وشاذ».. انتقادات لاذعة لشركة اتصالات شهيرة بعد إعلان يسيء للأم فى عيدها.. وخبير إعلامي يعلق

متابعون : “يعنى المفروض نجيب هدية للأم التى تفرق بين الأخوات فى الحب والاهتمام”

أستاذ إعلام: غياب قواعد لتنظيم صناعة الاعلان سيؤدي للمزيد من الانهيار الاخلاقي

كتب- أسامة محمود

حالة من الغضب والاستياء بين المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعى خلال الساعات الماضية بعد إعلان إحدى شركات الاتصالات الشهيرة الذى يحتفي بنموذج سيئ للأمومة، تزامنا معه عيد الأم والذى أثار الجدل بين رواد السوشيال ميديا.
وانتقد نشطاء على مواقع “تويتر” إعلان يسيىء للأم والتفريق والتمييز بين الأشقاء وتقديمه نموذجا سيئا للأمومة، وسط غضب كثير من الأمهات والمتابعين عبر منصات التواصل الاجتماعى والذى يحث على التمييز بين الأبناء وعلقت إحدى الأمهات :لا أعرف الهدف من هذا الإعلان وما هى هى الكوميديا التى يرصدها الإعلان أو الفكرة المضحكة التى تحاول شركة الاتصالات صاحبة الإعلان توصيلها للجمهور بانها تعرفنا أن هناك تمييز بين الأخوات فى المنزل”.

والإعلان يدور حول تفضيل ابن عن إخوته ويطالب بالاحتفاء بهذا النموذج من الأمهات، ليقابل هذا الإعلان برفض التناول الكوميدى لمشكلة حساسة وتطضر الشركة لحذفه.

وكتب أحد المتابعين عبر منصات التواصل الاجتماعى “تويتر”: فكرة بهذه الحساسية لا بد أن تعامل بحساسية وبمشرط جراحى مش دوس على تروما يمكن تكون عند ناس كثيرة تحت شعار الهزار والكوميديا، وعلق أخر: لم يجدوا فى الأمومة شيئا يستحق الاحتفال إلا هذا النموذج الشاذ.”

وكتبت أخرى: يعنى المفروض نجيب هدية للأم التى تفرق بين الأخوات وأولادها فى الحب والاهتمام”، متابعة: إعلان متدنى وعملوه من باب الاستظراف لكن طلع مؤذى لناس كثيرة”، مؤكدة : أن الأم هي مثال للعدل والمساواة بين الأبناء فكيف يتم إظهار أنها تقوم بالتفرقة بينهم؟.

نرشح لك : بعد نشر «الموقع» معاناة طلاب «تمريض أسوان».. تليفون عميد الكلية مغلق .. ورئيس الجامعة يعلق

من ناحيته يقول الدكتور حسن على أستاذ الإعلام وعميد كلية الإعلام بجامعة السويس السابق ، إن هناك حالة من عدم الانضباط فى موضوع الإعلانات وأصبحت “سبوبة” كل عام وكل مناسبة خاصة مع اقتراب شهر رمضان بهدف الكسب السريع دون مراعاة للآداب والمواثيق الإعلامية ، مشيرا إلى أن إعلانات رمضان تتم معظمها بدون مراجعة أو إشراف تربوي بالرغم من أن 90% منها، يعتمد اعتمادًا كليًّا على ظهور أطفال فيها، لافتا إلى أن الإعلانات في شكلها الظاهري جذابة لكنها بطريقة غير مباشرة تسرب أفكار خاطئة جدا وغير مقبولة تربويا، خاصة إذا قلدها الأطفال.

ويضيف “على” فى تصريحات لـ”الموقع “: الحقيقة أن من أمن العقوبة أساء الأدب، وغياب التشريعات الإعلامية وغياب وجود تنظيم لمهنة الإعلام وصناعة الاعلان ستؤدي للمزيد من الانهيار الأخلاقي في صناعة تتصارع عليها شركات لا يهم أغلبها سوي الكسب المادي فقط ، فحجم كعكة صناعة الإعلان في مصر يصل إلى مليارات من الجنيهات سنويا، وصناعة الإعلان بحاجه للتنظيم سواء إعلانات الطرق أو الشاشات أو الصحف ، إضافة إلى الاحتكار الموجود في صناعة الاعلان والذي يضر الصناعة.

وشدد أستاذ الإعلام على ضرورة وجود رقابة تهتم بالجودة ورقابة تهتم بالمحتوي والجانب الاخلاقي و الرقابة الإعلامية ووضع الضوابط، موضحا أن الإعلانات الخارجة والتى تقدم أفكار سلبية تؤثر تأثيرًا سلبيًا ومدمر علي المجتمع.

وبعد حملة الانتقادات من المتابعين على مواقع السوشيال ميديا خلال الايام الماضية قررت شركة فودافون إلغاء إعلانها الاخير ( إعلان عيد الأم ) و حدفه من جميع منصات سوشيال ميديا ووقف عرضه على التليفزيون بسبب الانتقادات الكبيرة التى حدثت من فكرة الإعلان واعتراض الكثير من الجمهور والمشاهدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى