الموقعخارجي

مساعد وزير الخارجية الأسبق لـ”الموقع”: مشاركة مصر في الدورة 77 للأمم المتحدة “فرصة ذهبية”

كتبت- رقية وائل:

تبدأ فعاليات الشق رفيع المستوى للدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، غدًا الاثنين، تحت عنوان «لحظة فاصلة: حلول تحويلية للتحديات المتشابكة»، وذلك في ضوء التحديات التي يواجهها المشهد الدولي الحالي من قضايا مختلفة ومتشابكة، مثل تغير المناخ، وأزمة الغذاء والطاقة العالمية، والأزمة الروسية الأوكرانية، فضلًا عن التطلع لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وغيرها.

وفي هذا الصدد، توجه سامح شكرى، وزير الخارجية، إلى نيويورك للمشاركة في الفعاليات؛ حيث تنعقد الدورة الجديدة للجمعية العامة هذا العام في ظروف دولية خاصة، ومن المنتظر أن تضطلع مصر بدور مهم خلال هذه الدورة في تناول كل هذه القضايا والتحديات، لاسيما كونها تترأس المؤتمر المقبل لاتفاقية أطراف الأمم المتحدة لتغير المناخ في شرم الشيخ نوفمبر المقبل.

وعلق السفير حمدي صالح، قنصل مصر الأسبق في الولايات المتحدة، على المشاركة المصرية، في تصريح خاص لموقع “الموقع” قائلاً: إن مشاركة وزير خارجية مصر في اجتماع جمعية الأمم المتحدة في سبتمبر موضوع تقليدي.

وأضاف: هذا المؤتمر تسنح الفرصة لالتقاء عدد كبير من وزراء خارجية البلاد وبالتالي فهي فرصة ذهبية لمناقشة القضايا المعلقة.

وأوضح السفير “صالح” أن القضايا المعلقة يوجد منها عدد كبير سواءً في الشرق الأوسط أو النظام الدولي ككل والمشاكل الاقتصادية أيضًا، وبالتالي سيكون هناك برنامج حافل من اللقاءات مع أطراف متعددة سواءً كانت عربية أو إقليمية أو دولية.

وأشار إلى أنه من ضمن المواضيع التي سيتم تناولها موضوع حفظ السلام في الشرق الأوسط والمساعدة في حل القضايا في ليبيا واليمن وسوريا أيضًا، موضحًا أنها قضايا معلقه ولكن فاعليتها محدودة جدًا.

وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق، قائلاً: إنه سيتم النظر إلى أي مدى يمكن أن يكون هناك حلول للقضايا العالمية مثل الصراع بين روسيا و أوكرانيا، مؤكدًا أن التوتر في النظام العالمي يؤثر تأثيرًا سلبيًا علينا جميعًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى