الموقعتحقيقات وتقارير

مساعد وزير التضامن لـ«الموقع»: «أنت أقوى من المخدرات” وصفتها الصين بأهم الحملات المؤثرة وتم ترجمتها لـ 5 لغات

– الحملة تم عرضها كأحد قصص النجاح بنيروبي وڤيننا وحصلت على المركز الثالث دوليًا بمسابقة دبي

– التوعية بـ 6 ألاف مدرسة خلال الفصل الدراسي الثاني

– تأسيس 28 مركز لعلاج الإدمان بـ 17 محافظة وجاري تجهيز مركزان جديدان بقنا والجيزة

– الحملة مستمرة ولن تتوقف تحت شعارها الثابت «أنت أقوى من المخدرات» مع تغيير الشق الثاني

– شاهدها أكثر من 35 ألف شاب في كل مرحلة من مراحلها

كتبت – منار إبراهيم

قال الدكتور عمرو عثمان، مساعد وزير التضامن الاجتماعي ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، إن حملة «أنت أقوى من المخدرات» حققت نجاحا كبيرا وإشادة على المستوى الدولي، حيث تم عرضها كأحد قصص النجاح فى المؤتمر الدولى لمكتب الأمم المتحدة المعني بالجريمة والمخدرات بنيروبي 2017 وفينا 2020 .

وأضاف مدير صندوق مكافحة الإدمان لـ«الموقع»، أن الصين وصفتها بأنها أحد أهم الحملات المؤثرة فى مجال الوقاية من المخدرات فى العقد الماضي، وتم ترجمتها لخمس لغات، وشاهدها ما يقرب من 185 مليون مشاهد بشكل تراكمي على مدار الست سنوات الماضية.

واشار مساعد وزير التضامن إلى أن الحملة حصلت الحملات على المركز الثالث على المستوى الدولي فى مسابقة دبى للأعمال الإبداعية.

واكد أن الحملة مستمرة ولن تتوقف في مراحل قادمة تحت شعارها الثابت «أنت أقوى من المخدرات»، مع تغيير الشق الثاني من الشعار في المرحلة المقبلة، لافتًا أن الحملة بدأت عام 2015 بمشاركة تطوعية من الكابتن محمد صلاح.

وكشف أن الحملة حققت نجاحات ملحوظة منها زيادة الاتصال لطلب العلاج عبر الخط الساخن، حيث كان يشاهدها اكثر من 35 ألف مشاهد من الشباب في كل مرحلة من مراحلها.

ولفت “عثمان” إلى أن الحملة تعتمد في توعيتها على الاتصال المباشر من خلال الفعاليات الميدانية بالمدارس والجامعات، وخلال الفصل الدراسي القادم نستهدف التوعية بـ 6 ألاف مدرسة ضد المخدرات، عبر مجموعات تطوعية من الشباب.

وتابع أن وزارة التضامن الاجتماعي تستهدف تطوير مراكز الإدمان، قامت بتأسيس وتجهيز 28 مركز علاجي لتقديم الخدمة بـ 17 محافظة، وجاري إنشاء مركزان جدد بمحافظتي قنا والجيزة.

ونوه أن أكثر من 80 % من الفئة المستهدفة من الحملة وهما الشباب والمراهقين، ترى أن الحملة جيدة من حيث الشكل والمضمون والرسائل، كما أن شعار المرحلة الحالية من الحملة «المخدرات رحلتها قصيرة متسافرهاش» نال إعجاب الشباب، كما أن الشعار الثابت للحملة «انت اقوى من المخدرات» كان شعار مؤثر لديهم.

واختتم حديثه قائلا: إن الحملة تستهدف تفنيد وتصحيح المفاهيم المغلوطة لدى الشباب حول المخدرات، وهذا أبرز ما حققته من خلال رفع وعي الشباب بأن المخدرات متعة وهمية تدمر الصحة.

جاء ذلك خلال، احتفالية صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى برئاسة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى ورئيس مجلس إدارة الصندوق بالتعاون مع الجامعة البريطانية، لعرض نتائج الدراسة التقييمية للمرحلة السابقة من الحملة الإعلامية التى أطلقها الصندوق «المخدرات رحلتها قصيرة ما تسافرهاش.. أنت أقوى من المخدرات»، لتوعية الشباب بأضرار تعاطي المخدرات بمشاركة تطوعية من النجم الدولى كابتن محمد صلاح.

والجدير بالذكر، أن وزيرة التضامن الاجتماعى ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، أطلقت مرحلة جديدة من حملة “أنت أقوى من المخدرات” في شهر رمضان 2022 ، تحت عنوان “المخدرات رحلتها قصيرة ما تسافرهاش”، بمشاركة تطوعية من النجم العالمى محمد صلاح مهاجم المنتخب الوطنى ونادى ليفربول الإنجليزي لوقاية الشباب من المخدرات، كما ساهمت في زيادة الإقبال على العلاج من الإدمان.

تدور أحداث حول تأثير المخدرات اللحظي والوهمي على عقل واحساس المتعاطين من مختلف فئات المجتمع من الشباب والفتيات والعمال والموظفين وسائقى المقطورات، وبين بداية الرحلة والإحساس الوهمي بالنشوة يكون السقوط فى براثن الإدمان وتكبد الكثير من الخسائر النفسية والاقتصادية والبدنية أسرع مما نتخيل، حتى يظهر كابتن محمد صلاح فى نهاية الإعلان ممسكا بأيدى أحد الشباب لإبعاده عن الوقوع فى براثن الإدمان، مرددا “المخدرات رحلتها قصيرة ما تسافرهاش.. أنت أقوى من المخدرات”.

مساعد وزير التضامن2
مساعد وزير التضامن2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى