اقتصادبنوك وشركات

مديرة صندوق النقد: البنوك المركزية لا يجب أن تتبع خطى الفيدرالي في خفض الفائدة

كتب صلاح إبراهيم

قالت كريستالينا جورجبيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، إنه لا ينبغي أن تتعجل البنوك المركزية العالمية في تخفيف جهودها لمواجهة التضخم مثلما يتوقع أن يفعل بنك الاحتياطي الفيدرالي، رغم إشارة الفيدرالي الأمريكي إلى تحول سياسته النقدية في العام المقبل.

وأوضحت مديرة صندوق النقد الدولي، أن البنوك المركزية حول العالم لا ينبغي أن تتعجل في تخفيف معركتها ضد التضخم، حتى مع إشارة بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى تغيير اتجاه سياسته النقدية العام المقبل، وفقًا بلومبرج.

– صناع السياسات سيتجهون إلى خفض تكاليف الاقتراض في 2024

وتابعت في تصريحات للصحفيين: أحيانا تعلن الدول الانتصار قبل الأوان، ثم يصبح التضخم أكثر رسوخا وتصبح المعركة أصعب.. لا داعي للاستعجال، وتنضم جورجبيفا بذلك إلى رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاغارد، ومحافظ بنك إنجلترا، أندرو بيلي، في التعبير عن حذرهم بعدما فاجأ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأسواق يوم الأربعاء بالإشارة إلى أن صناع السياسات سيتجهون إلى خفض تكاليف الاقتراض في 2024.

وأشارت إلى أن نصائحها تنطبق على أوضاع بنك كوريا المركزي، بعدما التقت بمحافظه ري تشانغ-يونغ، وأن الاحتياطي الفيدرالي كان محقا في الإشارة إلى تحول السياسة النقدية بناء على البيانات الأمريكية، ولكن على البنوك المركزية الأخرى النظر إلى وضع اقتصاداتها، كما نصحت المركزي الكوري بعدم التحرك بشكل أسرع في مسار سياسته النقدية عما تسمح به البيانات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى