الموقعتحقيقات وتقارير

ما حكم دخول الخلاء بسلسلة ذهبية عليها لفظ الجلالة؟.. عالم أزهري يُجيب لـ «الموقع»

كثيرًا ما تتزين المرأة بحٌلي من مجوهرات أو اكسسوار، مزين بالآيات القرآنية أو لفظ الجلالة أو منقوشة باسم النبي ﷺ محمد رسول الله، وفي كثير من الأحيان لا تستطيع خلع هذا الحلى إما للنسيان أو كونها خارج المنزل، وفي أحيان أخرى ترى أنه يصعب أن تخلع سلسلتها كلما اضطرت للذهاب للحمام.. فما حكم دخول الخلاء بسلسلة ذهبية مكتوب عليها لفظ الجلالة؟، هذا ما نوضحه في التقرير التالي …

قال الدكتور عطية لاشين، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، إن التحلي بالذهب للإناث جائز شرعا ولا شيء فيه طالما كان ذلك من باب شكر المنعم سبحانه، وليس من باب الزهو والفخر والتعالي والخيلاء، وكان في حدود ما تتحلى به مثيلاتها من بنات عائلتها وبلدها، ولم يدخل في حد السرف المنهي عنه شرعًا.

نرشح لك : مع اقتراب «المولد النبوي».. هل الاحتفال بالمناسبات الدينية بدعة؟.. عالم أزهري يُجيب لـ «الموقع»

وأضاف أستاذ الفقه لـ«الموقع»، أن الإنسان المسلم إذا دخل الخلاء ليريح نفسه بقضاء حاجته، فعليه أن يلتزم بعدة آداب شرعية منها: أن لا يستصحب معه ما فيه اسم الله عز وجل وذلك تعظيما وتنزيها لكل ما فيه اسم الله، ويلحق بذلك كتب العلم الشرعي مثل كتب الحديث والتفسير والفقه.

وأوضح أن الدليل على ذلك جاء في ما رواه الأربعة عن أنس رضي الله عنه أن النبي ﷺ لبس خاتمًا فضة منقوشا عليه «محمد رسول الله»، فكان إذا دخل الخلاء وضعه، وإذا كان الحديث ضعفه بعض المحدثين إلا أن معناه صحيح دل عليه الشرع والعقل.

وفي النهاية، أكد “لاشين” أنه لا يجوز دخول الخلاء بما تتزين به المرأة من المجوهرات التي كتب عليها آية قرآنية، أو لفظ الجلالة، أو أي شيء من هذا القبيل مما يجب تعظيمه، لا يجوز لك أن تدخلي بها مكان قضاء الحاجة إلا إذا خشيت عليها من الضياع بأن كنت خارج البيت، ولم يكن معك قريبة أو صديقة، أو ولد ليحفظ لك ما معك من المجوهرات فحينئذ يجوز من باب الاضطرار وحفظ الأموال أن تدخلي بها هذا المكان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى