الموقعهلال وصليب

ما حكم حرمان المرأة من الميراث؟.. الشيخ مجدي عاشور يُجيب

توجهت إحدى رائدات وزارة التضامن الاجتماعي، بسؤال تقدمت به سيدة كتب والدها وصية بحرمانها من الميراث لاعتقاده أن المرأة لا ترث من الأراضي أو العقارات، فما حكم الدين في ذلك؟، هذا ما نوضحه في التقرير التالي…

قال الشيخ مجدي عاشور، مستشار وزارة التضامن الاجتماعي للتوعية الدينية والمستشار العلمي لمفتي الجمهورية وأمين عام الفتوى، إن المرأة مازالت مهملة في بعض قرى الوجه البحري و الصعيد، رغم أنها في الواقع وفي زمننا هذا أفيد من الولد في خدمة وبر والديها.

وأضاف مستشار التضامن للتوعية الدينية أن النبي ﷺ قال: «اتقوا الله واعدلوا بين أبنائكم»، فإذا كان ميراث البنت أكثر من الثلث في الأراضي والعقارات والأموال، فلا يجوز حرمانها من حقها في الأراضي والعقارات.

وأكد عاشور على أنه لا يجوز تطبيق هذه الوصية لقوله تعالى “للذكر مثل حظ الأنثيين”، مضيفًا اتقوا الله ولا تتدخلوا في الميراث لأن الله قسمه، ولا تظنوا أن البنت لا تساوي شيء فقد تفضوا عن الولد مائة مرة.

جاء ذلك خلال، الحلقة الأولى من برنامج «الرائدة تسأل والشيخ مجدي عاشور يجيب»، والتي تبثها وزارة التضامن الاجتماعي عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، والتي تحدثت عن مشاكل الميراث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى