غير مصنفمنوعات

ماذا تفعلين لو اكتشفت إدمان ابنتك العادة السرية؟.. إليك خطوات بسيطة لحل المشكلة

العادة السرية هي لمس ومداعبة الأعضاء التناسلية والمناطق الحساسة في الجسم بهدف الوصول إلى اللذة الجنسية، وهي ممارسة شائعة خاصة بين الذكور، وقد تستمر حتى بعد الزواج.

يصاب الآباء والأمهات بالحرج والحيرة والقلق إذا اكتشفوا أن أحد أبنائهم أو بناتهم يمارس العادة السرية على الرغم أن معظمهم جرب العادة السرية عندما كان مراهقاً على الأقل!.

يقول الأطباء، إن جميع أضرار العادة السرية المحتملة هي أضرار نفسية وسلوكية، وهذا ليس تقليلاً من خطورة الأضرار النفسية والسلوكية للعادة وإنما تحديداً لما يجب الاهتمام به فعلاً.

نرشح لك: خليكي ناعمة على طول.. بشرتك الطريق لقلب زوجك

فئات مختلفة من المجتمع أصبحت هذه المشكلة تقض مضاجعهم وتثير تساؤلاتهم باحثين عن إيجاد حلول للخلاص منها، والعادة السرية أصبحت السر المشترك الذي قد يجمع بين فئات متنوعة من المجتمع ذكورًا وإناثًا مراهقين وراشدين.

كيف امنع ابني أو ابنتي من ممارسة العادة السرية؟

لا تقم بأي تصرف مباشر عند اكتشاف ممارسة العادة السرية، ولا تحاول مباغتة طفلك أثناء ممارسة العادة، انتظر حتى تهدأ لتتمكن من وضع استراتيجية مناسبة لإدارة الموقف.

لا تلجأ أبداً إلى الخرافات المتعلقة بأضرار العادة السرية، الأطفال والمراهقون أصبحوا قادرين على الوصول إلى المعلومات الصحيحة وبلغات مختلفة.

ليكن هدفك حماية الطفل من إدمان العادة السرية وإدمان المواد الإباحية بالدرجة الأولى، وليس منعه في يومٍ وليلة.

تحدث مع طفلك عن البلوغ والاحتلام والأمور الجنسية في وقت مبكّر، وكن موضوعياً وابتعد عن الخرافات.

فرض الرقابة الأبوية الحكيمة على المراهق، وخاصة الرقابة على الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، ومحاولة دمج المراهق بالحياة الاجتماعية والعائلية لتجنب البقاء وحيداً.

نرشح لك: ازاي تعرفي إن ابنك بيشوف أفلام إباحية.. وكيفية العلاج؟

إشغال وقت المراهق الذي يمارس العادة السرية من خلال تنمية المواهب والهوايات المختلفة.

مساعدة المراهق على ممارسة الرياضة بشكل مستمر ومنتظم لأن الرياضة تعتبر طريقة مثالية لتخفيف الضغط والتوتر والسيطرة على العادة السرية

الحديث مع المراهق عن الأمور الجنسية وإشباع فضوله، شريطة أن يكون الحديث علمياً وبطريقة مبسطة وبعيداً عن الخرافات والأساطير.

تنمية الوازع الديني والأخلاقي دون ترهيب أو تخويف، حيث تكون تنمية الجانب الروحي فعالة بمواجهة القلق والتوتر ومشاعر المراهقة المتضاربة.

الأضرار:

الإنهاك والآلام والضعف

تسبب العادة السرية إنهاكًا كاملًا لقوى الجسم ولا سيما للأجهزة العصبية والعضلية وكذلك آلام الظهر والمفاصل والركبتين، إضافة لضعف الذاكرة وضعف البصر، وذلك كله قد لا يكون ملحوظًا في سن الخامسة عشرة وحتى العشرينات مثلًا إلا أنه بعد هذا السن تبدأ القوى تضعف ومستوى العطاء في كل المجالات يقل تدريجيًا.

الشتات الذهني وضعف الذاكرة

ممارس العادة السرية يفقد القدرة على التركيز الذهني وتتناقص لديه قدرات الحفظ والفهم والاستيعاب حتى ينتج عن ذلك شتات في الذهن وضعف في الذاكرة، فالطالب الذي كان من المجدين مثلًا في دراسته سيتأثر عطاؤه بشكل لافت للنظر وبطريقة قد تسبب له القلق وينخفض مستواه التعليمي.

نرشح لك: ليه الراجل بينام بعد العلاقة الجنسية مباشرة.. مسألة هرمونات متقلقش

شعور الندم والحسرة

من الآثار النفسية التي تخلفها هذه العادة السيئة الاحساس الدائم بالألم والحسرة، حيث يؤكد أغلب ممارسيها على أنها وإن كانت عادة لها لذة وقتية ولمدة ثوان، إلا أنها تترك لممارستها شعورًا بالندم والحسرة فورًا بعد الوصول إلى القذف وانتهاء النشوة لأنها على الأقل لم تضف للممارس جديدًا.

تعطيل القدرات

ذلك بتولد الرغبة الدائمة في النوم أو النوم غير المنتظم وضياع معظم الوقت ما بين ممارسة العادة السرية وبين النوم لتعويض مجهودها وما يترتب عليه الانطواء في معزل عن الآخرين وكذلك التوتر والقلق النفسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى