غير مصنفمنوعات

ليه الراجل بينام بعد العلاقة الجنسية مباشرة.. مسألة هرمونات متقلقش

نوم الرجل بعد العلاقة الجنسية، بالنسبة لعديد من النساء، أمر محبط ومزعج للغاية، بل ويجعلها تتساءل ما إذا كان الزوج لا يرغب في العلاقة الحميمة أو كانت له علاقات عاطفية أخرى.

لكن المفاجأة أن الأمر لا يتعلق بالزوجة أو بمدى روعة العلاقة الزوجية واستمتاع الطرفين، يقول ديفيد ماكنزي David McKenzie، خبير العلاقات في فانكوفر، أن كيمياء جسم الرجل تختلف بعد الجنس عن المرأة، فبمجرد إطلاق البرولاكتين من الجسم، يشعر الرجل بإحساس غريب بالتعب.

ويضيف ماكنزي: “على عكس المرأة التي ربما لا تصل إلى النشوة أو الذروة الجنسية كل مرة بعد إنتهاء العلاقة، لذا قد تشعر بالقليل من النشوة وربما يكون لديها رغبة في التحدث وحتى التقرب من زوجها”.

أما مارك لينر Mark Leyner وبيلي جولدبيرج Billy Goldberg، متخصصين في الصحة الجنسية، تحدثا عن الأمر باستفاضة في كتاب Why Do Men Fall Asleep After Sex، وكان التحليل البيولوجي للأمر أنه عند ممارسة الجنس تستنفد العضلات كل الجلايكوجين الذي يساعد على إنتاج الطاقة مما يؤدي إلى الشعور بالنعاس والإرهاق المفاجئ دون مقدمات. وبالطبع لا تشعر المرأة بالمثل خاص أن الكتلة العضلية لدى النساء أقل بكثير من الرجال.

و نتعرف فيما يلي إلى الحقائق العلمية والأسباب الحقيقية لإجابة تساؤل لماذا ينام الرجل بسرعة بعد العلاقة الزوجية، والتي حتمًا ستدهشك.

– الجهد البدني الذي يبذله الجسم أثناء العلاقة الحميمة يعادل ممارسة التمارين الرياضية، حيث يتسبب في ارتفاع ضغط الدم وتنشيط الدورة الدموية وتحفيز المخ لإنتاج هرمون الإندروفين، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب والرغبة في النوم، خاصةً إذا كان الشخص يعاني من أحد أمراض القلب.

– يرتفع هرمون الأوكسيتوسين في الجسم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، ولكن بمجرد الانتهاء من الجماع، تنخفض مستوياته، مما يتسبب في استرخاء العضلات والشعور بالتعب والنعاس.

– عند بلوغ النشوة الجنسية، يبدأ المخ بإطلاق مجموعة من المواد الكيميائية، مثل الفازوبريسين والبرولاكتين والسيروتونين وأكسيد النيتريك والإندورفين، ثبت أن لها علاقة بزيادة الرغبة في النوم بعد الجماع.

– قد يكون النعاس عند الرجال بعد ممارسة العلاقة الحميمة ناتجًا عن هرمون البرولاكتين، لأنه يثبط الدوبامين، وهو ناقل عصبي يساعد على الشعور باليقظة.

– ممارسة العلاقة الحميمة في غرفة مظلمة يهيئ الجسم للنوم، ومن ثم يزداد نشاط هرمون الميلاتونين، المسئول عن الشعور بالنعاس.

– وقالت لورى بيرتو Laurie Betito، طبيبة في علم النفس والعلاج الجنسي، أن المرأة ترغب في استيعاب العلاقة ولذا تفضل التحدث عن الأمر أو عن إحساسها في المجمل بعد العلاقة الجنسية، على عكس الرجل الذى لا يحب التصريح عن مشاعره بسهولة.

فإذا كان زوجك من هؤلاء الرجال الذين من الصعب أن يتحدثوا عن مشاعرهم بصفة عامة، فلا تنتظري منه التحدث بعد العلاقة الجنسية، وربما من الأفضل التطرق لأحاديث أخرى مثل مباراته المفضلة أو أمر مشوق له ليرغب في فتح مجال الحديث معك.

٣ نصائح لإبقاءه مستيقظا أكبر فترة ممكنة:

١- القيام بالعلاقة الجنسية قبل الحصول على الإفطار أو العشاء، خاصة أنه لن يشعر بالتعب المفاجئ عند القيام بالعلاقة بعد إرهاق يوم كامل وربما قد تكون فرصة أفضل للحصول على وجبة معا والتحدث في مختلف المواضيع.

٢- من المفضل إقامة العلاقة في وقت مبكر من اليوم، ولا يحبذ أبدا القيام بها في وقت متأخر من الليل خاصة أنك ستشعرين بالتعب والرغبة في إنجاز الأمر دون الحصول على القدر الكافي من الاستمتاع.

٣- إذا كنت تحبين التحدث أو البقاء مستيقظة لفترة طويلة بعد انقضاء العلاقة الزوجية، فيمكنك اللجوء إلى التحدث فترة أقصر في أمر يهم زوجك أو الاستماع إلى الموسيقى معا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى