تحقيقات وتقارير

لا غنى عنه..”الموقع” يستعرض رحلة “تجريم” و”تقنين” التوكتوك

كتبت- حنان حمدتو

قال الدكتور حمدي عرفة أستاذ الإدارة الحكومية والمحلية بالجامعة الدولية للعلوم والتكنولوجيا ، إن وجود التوك توك في مصر يعود إلي 14 عاما، مشيرا إلى أنه يهدر ما يقرب من 3 مليار جنيه علي الأقل سنويا في صوره إصدار تراخيص ومخالفات مرورية.

وأضاف عرفة لـ “الموقع” أن التوكتوك تم تجميعه في ورش في بعض المحافظات بالمخالفة للقانون لأن الحكومة أوقفت استيراده من الخارج واقتصر فقط علي استيراد قطع الغيار ولكن بعض المصانع المخالفة للقانون بالمحافظات تقوم بتجميعه .

وأشار إلى أن التوك توك أدى إلي إنهيار الصناعة الحرفية في مصر كالنجارة والسباكة وغيرها انخفضت نسبها ولم يتم تطويرها بطريقه غير مسبوقة بسب اتجاه الأغلبية العظمي منهم للعمل سائقين التوك توك .

ولفت خبير الإدراة المحلية إلى أنه لم يتم ترخيص ٤ مليون توك توك وهو العدد الإجمالى لهم فى المحافظات ، فقط المرخص منهم 226.7 ألف وفقا لأخر تقرير صادر من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، كما أنه يتم نقل ما يقرب من 28 مليون مواطن يوميا في شتي المحافظات بهذه المركبة .

وأكد أنه استنادا إلي قانون المرور رقم 121 لسنة 2008 وتعديلاته الذي ينص علي ترخيص التوك توك وقانون الإدارة المحلية رقم 43 لعام 1979م ، لابد من تراخيص تلك المركبات حفاظا علي حياة المواطنين وعدم عدم بيع أي مركبة جديدة إلا بعد أن يتم ترخيصه من إدارات المرور وذلك من خلال خطة مشتركة بين المرور ووزارة التجارة والصناعة لاجبار المخالفين علي الالتزام بالتراخيص أولا، علما بأن 38٪ من سائقى التوتوك أطفال تحت ١٨ عاما وهذا مخالف لقانون المرور .

وكانت قد صرحت دكتورة نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، عن خطة الدولة لتقنين أوضاع التوك توك في الشوارع المصرية ، نافية ما يتردد بشأن اتخاذ قرار بمنع تواجد التوك توك.

وقالت إنه يوجد 3 ملايين توك توك في مصر ما يمثل مورد رزق لـ3 ملايين أسرة، لا غنى عنه في بعض القرى والمدن.

وأكدت فى تصريحات تليفزيونية لها أنه لا توجد محافظة في مصر ليس بها توك توك، لافتة إلى أن القاهرة الكبرى تستحوذ على النسبة الأعلى.

العثور على جثة سائق توك توك ملقاه في أحد المجاري المائية بسمنود

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى