الموقع

قضاة مصر في ذكرى تأسيسه: «مواقفنا ستطلق نموذجًا فريدًا للموضوعية والنزاهة والحيدة»

كتب – محمد مصطفى

أصدر نادي قضاة مصر، برئاسة المستشار محمد عبدالمحسن، اليوم الأربعاء، بيانًا خاصًا بمناسبة الذكرى الـ82 على تأسيسه والعيد الـ70 لافتتاح النادي في مقره الحالي.

وذكر بيان صادر عن النادي أن نادي القضاة هو بيت القضاة وقبلتهم وملاذهم في كل أمورهم، يقف مدافعًا عن مصالحهم بكل وقار والتزام مستمسكًا بقيم قضائية تليدة رسخها شيوخنا الأجلاء. ولقد تأسس النادي في يوم الجمعة الموافق 10 فبراير عام 1939، حينما تمت الدعوة لجمعية عمومية تأسيسية في محكمة استئناف القاهرة توافق خلالها حضرات القضاة الأجلاء المجتمعين على إنشاء نادي للقضاة يكون دوره القيام على شئونهم الخاصة وتوثيق روابط الإخاء والتضامن فيما بينهم، وتم اعتماد لائحة النظام الأساسي لأول مجلس إدارة للنادي برئاسة سعادة المستشار محمود فهمي يوسف باش،ا رئيس محكمة استئناف مصر آنذاك.

وأكد النادي أنه منذ نشأته كانت مواقفه المشرفة على مدار تاريخه العريق نموذجًا فريدًا للموضوعية والنزاهة والحيدة، فصار حصنًا حصينًا يحمي القضاء الشامخ ويجمع القضاة على كلمة العدل والحق والشرف. وتوالت على رئاسة النادي وعضويته قامات من رجال القضاء العظام سجلوا بأحرف من نور العديد من المواقف الخالدة دفاعًا عن استقلال القضاء الذي يعد دعامة أساسية من دعامات استقرار الوطن وتقدمه وازدهاره.

وقال البيان أنه بمناسبة مرور 82 عامًا على تأسيس هذا الصرح الشامخ، والعيد الـ70 لافتتاح المقر الحالي، يحق لقضاة مصر أن يفخروا بناديهم وبتاريخه العريق وحاضره المشرف، وإذ تتزامن تلك المناسبة الكريمة مع موعد احتفال الدولة السنوي بعيد القضاء ومع إعادة افتتاح مبنى النادي عقب تطويره كليًا ليكون كسابق عهده قصرًا منيفًا لسدنة العدالة يليق بجلال قدرهم وعظيم شأنهم وسمو رسالتهم فإنه يطيب لمجلس إدارة نادي قضاة مصر أن يتوجه بخالص التقدير والاحترام للسيد الرئيس عبدالفتاح السيسي وبصادق تمنياتنا لسيادته بمزيد من التوفيق والسداد لما فيه الخير لمصرنا الغالية.

كما وجه البيان الشكر للشعب المصري العظيم على استمراره على عهده بثقته الكاملة في قضاء مصر وقضاتها الشرفاء في نشر العدل في ربوع الوطن داعين الله بأن يحفظهم من كل سوء وأن ييسر لهم سبل الحياة الكريمة، ولقضاة مصر الأجلاء بأن يوفقهم الله في تلكم الرسالة السامية بإقامة العدل بين الناس في ربوع وطننا الغالي مصر ليظلوا صِمَام أمن وأمان للوطن وأن يحفظ عليهم استقلالهم وهيبتهم وكرامتهم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى