تحقيقات وتقارير

فيضانات غاضبة وعواصف لا تبقي ولا تذر.. الطبيعة تعود للانتقام من البشر

كتبت- حنان حمدتو

تعود التغيرات المناخية من جديد لتعصف ببعض المقاطع والمدن حول العالم فى الساعات الأخيرة الماضية ، وتجدر الإشارة بأن الأحداث تنوعت بين فيضان جارفة وحرائق هائلة وعواصف أخذت كل شيء أمامها، ويرصد موقع “الموقع” أهم الوقائع التى حدثت بين ليلة وضحاها .

(إسبانيا)
وقعت إسبانيا فريسة للفيضانات والسيول والعواصف بعد تعرضها لظاهرة “دانا الوحشية”، أدت إلى انتشار الفوضى فى البلاد، وأعلنت حوالى 13 مقاطعة حالة التأهب من الدرجة البرتقالية أى أنها معرضة لخطر قوى .

وأكدت صحيفة إيه بى سى الإسبانية أن العاصفة سيطرت على فيناروز، وهطل الكثير من الماء حتى فاض وادي الترياتور، وسجل رقم تاريخي في إسبانيا 159 لترًا للمتر المربع في الساعة.

وأدى ذلك إلى محاصرة 25 شخصا في السيارات والمنازل، ورغم استمرار عمليات الإنقاذ بر وجو، إلا أن السيارات كان ينتهى بها المطاف فى البحر، كما أن العواصف أدت إلى إنهيار المنازل .

(كاليفورنيا)
أدخل الرئيس الأمريكي جو بايدن، الولاية فى حالة الطوارئ وأمر بتقديم المساعدة الفيدرالية لتعزيز جهود العاملين المحليين لمكافحة حريق كالدور .
وبدأ التنسيق لإجراءات الإغاثة في حالات الكوارث من قِبل وزارة الأمن الداخلي والوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ (FEMA).

و النيران اشتعلت في سلسلة جبال سييرا نيفادا ولا تزال تهدد المنازل والشركات بالقرب من بحيرة تاهو، بسبب الرياح العاتية والظروف المناخية الجافة.

واضطر عشرات آلاف السكان للفرار من النيران على مدار شهر كامل، وأغلبهم لا يعرفون متى يمكن أن يعودوا، ولا حتى إذا كانوا سيجدون منازلهم سليمة.

و يعمل نحو 15 ألف رجل إطفاء على إخماد الحرائق في الولاية.

وبدأ ما يقرب من 22 ألف شخص في كاليفورنيا، بإخلاء منازلهم في منطقة سياحية خشية الحرائق التي بلغ عددها نحو 15 في الولاية.


(أيدا فى نيوجيرسى)
لقى تسعة أشخاص على الأقل حتفهم بعد أن عمت فيضانات وأعاصير شمال شرق الولايات المتحدة وتم محاصرة بعض الأشخاص في الطوابق السفلية من منازلهم التي غمرتها المياه، و عُثر على جثة واحدة في سيارة جرفتها المياه.

وأعلن حاكما ولايتي نيويورك ونيوجيرسي الطوارئ ، ووصفها عمدة مدينة نيويورك، بيل دي بلاسيو، بأنها حدث مناخى تاريخى.

وسقط ما لا يقل عن 8 سنتيمترات من الأمطار، خلال ساعة واحدة فقط، في حديقة نيويورك المركزية، وأغلقت جميع خطوط مترو الأنفاق في مدينة نيويورك تقريبا ، وتم حظر المركبات غير المخصصة للطوارئ من الطرق، فضلا عن تعليق العديد من الرحلات الجوية والقطارات المغادرة من الولايتين

.

مصر تعرب عن تعازيها للولايات المتحدة في ضحايا الفيضانات

أوروبا تواجه طقسًا قاسيًا .. والفيضانات تعزل قرى إيطالية (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى