فن وثقافة

غدا ندوة “سمات الشخصية المصرية بمقر جمعية الآثار بالإسكندرية

كتبت – أميرة عاطف

تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة؛ و الدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة تعقد لجنة التاريخ والآثار ومقررها الدكتور محمد السيد محمد عبد الغنى مقرر بالتعاون مع جمعية الآثار بالإسكندرية؛ برئاسة الدكتورة منى حجاج، ندوة “سمات الشخصية المصرية فى العصرين البطلمى والرومانى” ، وذلك في تمام العاشرة صباح غدا الأثنين ١٥ أبريل ٢٠٢٤، بمقر جمعية الآثار بالإسكندرية .

تدير الندوة الدكتورة علا العجيزى أستاذ اللغة المصرية القديمة – كلية الآثار- جامعة القاهرة”و يشارك بها:
الدكتور محمد السيد محمد عبد الغنى أستاذ التاريخ اليونانى والرومانى بكلية الآداب جامعه الإسكندرية- مقرر اللجنة”، الدكتورة منى حجاج أستاذة الاثار والدراسات اليونانية والرومانية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية رئيسة جمعية الآثار بالإسكندرية.

تأسست جمعية الآثار بالإسكندرية عام 1893، وكان الهدف من ورائها هو تطوير مدينة الإسكندرية متسارعة النمو، وحفظ آثار الإسكندرية القديمة. وهدف الجمعية الأساسي كمنظمة غير ربحية تنظيم البحث المنسق، وتمويل أعمال التنقيب، وزيادة الوعي العام بالآثار القديمة. وقد نُشرت الأبحاث وتقارير أعمال التنقيب في مجلة جمعية الآثار بالإسكندرية، التي بدأت إصداراتها عام 1898. ومع تطور الجمعية، اكتسبت صيتًا جيدًا وقويًّا؛ مما أدى إلى مساهمة علماء ومكتشفين عظماء كثيرين في أنشطتها كأعضاء أو محاضرين زوار.

في عام 1946، انتقلت الجمعية إلى مقرها الحالي في نفس المبنى الذي يضم المتحف اليوناني الروماني، ومكتبة، ومجموعة من المنتجات التي يمكن عرضها بطريقة تبرز مزاياها. أنشأ الجمعية مجموعة من الأثريين الأوروبيين الفيكتوريين. ومن المُخطط ترميم مقر الجمعية في المستقبل القريب؛ أملاً في إتاحة الفرصة للجمهور لزيارة الجمعية والاستمتاع بها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى