الموقعتحقيقات وتقارير

عميد كلية العلاج الطبيعي جامعة “دراية” في حواره مع “الموقع” : نستهدف تخريج طالب لديه القدرة علي البحث العلمي .. وتقديم خدمة علاجية متميزة

 – دراية إحدى الجامعات الرائدة بمحافظة المنيا… ومن أوائل الجامعات الخاصة بصعيد مصر

– رؤية كليتنا تخريج اخصائي علاج طبيعي لديه القدرة علي المنافسة على المستوى الدولي

– كلية العلاج الطبيعي بـ”دراية” واحدة من أكبر كليات هذا التخصص في مصر

– عياداتنا الخارجية تقدم الخدمات العلاجية مجانية.. ونستقبل أكثر من 100 مريض يوميًا

– زيادة عدد الساعات الدراسية لـ 190 ساعة معتمدة لمواكبة التطور العالمي

– نستهدف تنمية التعاون الدولي المرحلة القادمة ..وعقد مزيد من الشراكات مع الجامعات الأجنبية

حوار- منار إبراهيم 
تصوير- تحسين بكر 

واحدة من أكبر كليات العلاج الطبيعي على مستوى مصر، رغم حداثة انطلاقها إلا أنها استطاعت أن تترك بصمة تميزها كصرح طبي متخصص يستهدف تخريج اخصائي علاج طبيعي لديه حس بالمسئولية المجتمعية أولا، وقادرا على خدمة مجتمعه من خلال مشاركته في القوافل العلاجية لأهالي المنيا، هذا إلى جانب تفوقه في مجال البحث العلمي وقدرته على المنافسة الدولية، رحلة مثمرة بين العلم والخدمة المجتمعية يكشفها «عميد كلية العلاج الطبيعي جامعة دراية» في حواره مع “الموقع“…

قال الدكتور خالد عياد، عميد كلية العلاج الطبيعي جامعة دراية ، إن جامعة دراية إحدى الجامعات الرائدة بمحافظة المنيا وواحدة من أوائل الجامعات الخاصة بصعيد مصر، رؤية كليتنا هي تخريج اخصائي علاج طبيعي لديه القدرة على المنافسة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

وأضاف “عميد كلية العلاج الطبيعي” أن الجامعة تستهدف تخريج طالب لديه القدرة على البحث العلمي وتقديم خدمة علاجية متميزة، ولديه القدرة على النشر والأبحاث والعلمية بصفة مستمرة، يقدم خدمات للمجتمع من خلال العيادات الخارجية والقوافل العلاجية التي تطلقها الجامعة.

نرشح لك : ألبوم صور…حفل ختام فعاليات مبادرة صناع الفرحة للخدمة المجتمعية بجامعة دراية بمحافظة المنيا – تصوير تحسين بكر

وأكد “عياد” أن كلية العلاج الطبيعي بدراية هي واحدة من أكبر كليات العلاج الطبيعي في مصر، فهي صرح من صروح العلاج الطبيعي المصري، لما تضمه من عيادات خارجية تقدم خدمات علاجية مجانية لمرضى محافظة المنيا، وقراها ونجوعها.

وأشار إلي أن الكلية تستقبل ما يقرب من 100 مريض يوميًا، يشرف على علاجهم وتقديم جلسات العلاج الطبيعي لهم مجموعة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، ونقدم الخدمات مجانية، حيث تذهب أتوبيسات الجامعة لنقل المرضى من القرى والنجوع، واستقبالهم في عيادات مجهزة بأحدث الأجهزة في مجال العلاج الطبيعي سواء أجهزة الليزر، الموجات الصوتية، التنبيه الكهربائي.

نرشح لك : ألبوم صور…كلية علاج طبيعي بجامعة دراية بمحافظة المنيا – تصوير تحسين بكر

ولفت إلي أن الجامعة تسعى لعقد شراكات وبروتوكولات مع الجامعات والمستشفيات المحيطة بها، وكذلك مع الجمعيات الخيرية والجمعيات الخاصة برعاية الأطفال ذوي الإعاقة، لتقديم خدمات لمحافظة المنيا ومجتمعات الصعيد بصفة عامة.

ونوه أن تخصص العلاج الطبيعي في مصر هو أحد التخصصات الحديثة، ومهنة العلاج الطبيعي هي أحد المهن الطبية الحديثة، و وجود التخصص في منطقة شمال الصعيد منذ 10 سنوات تقريبًا، وكان لا يوجد وعي بما هو العلاج الطبيعي وما هي خدماته؟، ولكن مع انتشار “العلاج الطبيعي بدراية” بالمستشفيات وتقديم خدمات العلاج الطبيعي بالعيادات الخارجية زاد وعي المواطنين نحوه.

نرشح لك : رئيس جامعة «دراية » : مبادرة « صناع الفرحة » بمشاركة 500 طالب .. وافتتاح أكاديمية التعليم المستمر وباب الدراسات العليا قريباً

وفي سياق متصل، أوضح عميد الكلية أن المريض بدأ يلمس نتائج الجلسات وخدمات العلاج الطبيعي في علاج بعض الأمراض الحيوية المتعلقة بالمخ والأطفال ذوي الإعاقة، مما زاد عدد الحالات المترددة على العيادات يومًا تلو الأخر.

وذكر “عياد” أن اللائحة الدراسية للكلية في البداية كانت 180 ساعة معتمدة، وتم تطوير اللائحة العام الماضي وزاد عدد الساعات الدراسية إلى 190 ساعة معتمدة لمواكبة التطور العالمي.

نرشح لك : شباب صناع الفرحة لـ «الموقع»: نقدم شتى انواع الخير بمجهودات طلابية دون عون من أحد

وتابع هذا إلى جانب عقد شراكات مع بعض الجامعات الأجنبية يتم من خلالها تبادل الطلاب وأعضاء هيئة تدريس، وإجراء أبحاث علمية مشتركة، فخلال الشهريين الماضيين تم استضافة أحد أساتذة جامعة “رود آيلاند” خلال فعاليات المؤتمر الدولي للكلية ومشاركته في ورش عمل لأعضاء هيئة التدريس، وعدد من المحاضرات لطلاب الفرقة الثالثة.

واختتم “عميد كلية العلاج الطبيعي” حديثه قائلا: اتجاهنا خلال الفترة القادمة يستهدف تنمية التعاون الدولي وعقد مزيد من الشراكات مع الجامعات الأجنبية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى