غير مصنف

عميد كلية الدراسات العليا السابق يكشف أخطر ما قاله سيد قطب وكيف استغلته «داعش»

كتبت أميرة السمان

قال الدكتور محمد سالم أبو عاصي، أستاذ التفسير، عميد كلية الدراسات العليا السابق بجامعة الأزهر، إن وصف المجتمع أنه جاهلي بإطلاقه، يعني أنه مجتمع كافر، والمجتمع الجاهلي كان وصف لمجتمع قبل الإسلام.

وأضاف أبو عاصي، أن مجتمع تقام فيه الشعائر، وصلاة الجمعة والأذان، والناس تعبد الله، ثم تطلق الكلمة القرآنية على المجتمع، فتأتي داعش وتفهم أن كلمة “جاهلي” تعني كافر.

وأشار عميد كلية الدراسات العليا السابق بجامعة الأزهر، إلى أن “الجاهلية موجودة في 4 مواضع في القرآن، منها “أفحكم الجاهلية يبغون”، و”قرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى”، والتبرج سلوك، وليس اعتقاد.

وأردف: أستاذ التفسير، “وصف المجتمع أنه جاهلي بناء على المعاصي أمر خطير، لأن المعاصي لا تكفر، ربما تفسق، لكن لا تخرج العبد من الإيمان إلا إذا جحد، فمثلًا إذا شرب خمر أو ارتكب فاحشة، لا يخرج عن الدين، إلا إذا استحل المعصية، لأنه كذب الله”.

ولفت إلى أن سيد قطب كان لديه كلمة خطيرة جدًا في تفسير “ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون”، قال إن المسلم لو ترك حكمًا واحدًا لله، كفر .

وأردف أبو عاصي، أن تلك الآية تتعارض ظاهريًا مع آية أخرى تقول “ولا تقولوا لم ألقى السلام لست مؤمنا”، لذا بعض المفسرون قالوا إن الذي يترك الحكم بما أنزل الله كافر كفر معصية، وليس كاف بالله.

وأشار إلى ان المتطرفين استغلوا الآية “ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون”، لتكفير الحكام، وبناء عليه، قتلوا السادات لأنه كافر من وجهة نظرهم، وقتلوا فرج فودة والنائب العام من منطلق أنهم كفار لم يحكموا بما أنزل الله، ومن منطلق تفسيرهم لآية ومن لا يحكم بما أنزل الله.
وأوضح أنه ليس كل من ترك الحكم بما أنزل الله يكفر، قد يترك الحكم ضرورة، مثل أن المجتمع الدولي لا يسمح لك بذلك، والضرورة كما تعتري الأفراد تعتري الأمم، جاء ذلك خلال حديثه ببرنامج “أبواب القرآن” تقديم الإعلامي الدكتور محمد الباز، على قناتي “الحياة” و”إكسترا نيوز”، مساء اليوم السبت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى