هلال وصليب

«علي جمعة»: 36 حالة ترث فيها المرأة مثل الرجل أو أكثر منه

كتب- أحمد عادل

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار الأسبق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن هناك 36 حالة ترث فيها المرأة مثل الرجل أو أكثر منه.

وأضاف خلال تقديمه لبرنامج «نور الدين»، المذاع عبر فضائية «الأولى»، اليوم الأربعاء، أن هناك بعض الحالات التي ترث فيها المرأة ولا يرث فيها نظيرها الرجل.

ولفت إلى أن عدد الحالات التي يرث فيها الرجل ضعف المرأة 4 فقط، مؤكدًا أن الآية القرآنية «للذكر مثل حظ الأنثيين» ليس بها تحيز.

وأوضح أن الآية القرآنية تتحدث عن الأخ وأخته؛ لأن هذا الأخ مكلف بالإنفاق على أهله ومكلف بدفع المهر عند الزواج، قائلًا إن الإسلام وضع نظامًا متكاملًا في الأخذ والعطاء.

ونوه أن «الظلم في الميراث حرام واعتداء على حدود الله خاصة للبنات»، معقبًا: «في بعض الأحيان، يتسلط الوارث الراجل خاصة في الأرض ويظلم إخوته وأولاده عمه».

وأكمل: «هذه كبيرة من الكبائر، الكبائر فيها لعن وتهديد بالنار وعقوبة يجب ألا يستهين الإنسان به، فالله لن يبارك له في الدنيا أو الآخرة».

وأكد أن مطالبة المرأة المظلومة بحقها في الميراث لا عيب فيه، مختتمًا: «تلك الفتاة بصبرها تحصل على ثواب، أما حرمانها من ميراثها فحرام».

ويعد برنامج “نور الدين”، الذى يعرض على قنوات المتحدة خلال شهر رمضان للدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، أحد أهم برامج الشركة المتحدة، والذى يظهر الأسئلة للمرة الأولى على لسان أطفال صغار، دومًا ما يسألونها لأهاليهم الذين يجدون أنفسهم فى حيرة، من أمثلة فين ربنا، مش بنشوفه ليه، وغيرها من الأمور الذى يقف الآباء أمامها فى حيرة شديدة دون إجابة ما جعل البرنامج محل ترقب، سواء للأهالى الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، أو الأبناء الذين سيجدون فى البرنامج فهمًا لما يحاولوا معرفته ويثبتهم بصورة صحيحة ما يبنى عندهم وعيًا ويقينًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى