الموقعخارجي

عضو بالحزب الديمقراطي الأمريكي لـ”الموقع”: “ترامب انتهى”.. والدعاوى القضائية ستطاله بعد مغادرته الرئاسة

كتب: أحمد إسماعيل علي

قال عضو الحزب الديمقراطي الأمريكي، مهدي عفيفي، إن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، “انتهى”، خصوصا بعد أحداث اقتحام “الكابيتول”، كاشفا عن دعاوى قضائية ستطاله عقب مغادرته البيت الأبيض.

اهتزاز الديمقراطية الأمريكية

وقال عضو الحزب الديمقراطي الأمريكي: “أحداث الكابيتول، لم تحدث من قبل في التاريخ الأمريكي المعاصر، وأثرت بشكل كبير على شكل الديمقراطية في الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها”.

مهدي عفيفي عضو الحزب الديمقراطي الأمريكي
مهدي عفيفي عضو الحزب الديمقراطي الأمريكي

جاء ذلك، في تصريح خاص لـ“الموقع”، تعليقا على سؤال بشأن تأثير أحداث “الكابيتول” على صورة الديمقراطية الأمريكية في العالم.

واقتحم محتجون تابعون للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، مساء الأربعاء، مبنى الكابيتول، مقر اجتماع مجلسي النواب والشيوخ، في واشنطن، احتجاجا على نتيجة فوز الديمقراطي جو بايدن، في الانتخابات الرئاسية التي جرت في الثالث من نوفمبر الماضي. قبل أن يستأنف الكونجرس انعقاده اليوم الخميس، ويصدق رسميا على فوز بايدن.

أنصار ترامب نشروا الفوضى داخل الكونجرس
أنصار ترامب نشروا الفوضى داخل الكونجرس

سقوط الثور

وأضاف عضو الحزب الديمقراطي الأمريكي: “سقط الثور، وكما بالمصري “لما الثور بيقع بتكتر سكاكينه”، وبدأت تنهال عليه الاتهامات، وتم تحميله المسؤولية بالكامل لما حدث في الكابيتول، حتى أقرب المقربين له، سواء كان نائبه مايك بنس، أو القيادات الجمهورية العريقة انتقدته بشدة اليوم، الخميس، داخل الكابيتول، عندما عادت للاجتماع مرة أخرى وباقي أعضاء الكونجرس وتم توثيق الانتخابات وصارت الأمور على ما يرام بالنسبة للرئيس المنتخب جو بايدن”.

مقاضاة ترامب

“هناك محاولات لمقاضاة “ترامب” بعد خروجه من الحكم”، يقول عضو الحزب الديمقراطي الأمريكي، مهدي عفيفي، لـ“الموقع”، ردا على هل سيتم رفع دعاوى قضائية ضد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بسبب تحريضه على تلك الاحتجاجات التي أسفرت عن سقوط ضحايا واقتحام مؤسسة رسمية عريقة بحجم الكونجرس.

وأوضح قائلا: “الدستور الأمريكي لا يسمح بمقاضاة أي رئيس أمريكي خلال وجوده في سُدة الحكم”.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

وكشف عن أنه: “كانت هناك محاولات داخل الحزب الديمقراطي الآن لتوجيه اتهام مرة أخرى إلى “ترامب” كما حدث من قبل، والمسمى “اتهام ترامب”، ولكن كثيرون يروا أن مدة 15 يوما الباقية لن تكون كافية للقيام بذلك ـ يقصد قبل مغادرة ترامب السلطة وقدوم بايدن في 20 يناير الجاري ـ”.

عقوبات “تويتر” و”فيس بوك”

ولفت إلى أن “ترامب” نفسه تم تقويضه عبر السوشيال، حتى أنه لا يستطيع الآن كتابة تغريدة على “تويتر” لمدة 12 ساعة، أو أي شيء على “فيس بوك” لمدة 24 ساعة، وأنه عندما أقر بما حدث في الكونجرس واعترف بخسارته، أرسل خطابا عن طريق أحد مساعديه أنه سيتم تسليم السلطة بطريقة سلمية”.

“حركات بهلوانية”

وقال عضو الحزب الديمقراطي الأمريكي، مهدي عفيفي لـ“الموقع”: “قلتها مرارا وتكرار، ما يقوم به “ترامب” هو “حركات بهلوانية” لا يفقهها إلا العارفون بالسياسة الأمريكية، ولا يمكن السماح لترامب بتخطي حدود معينة”.

وأضاف: “أعتقد أن ترامب تخطى جميع هذه الحدود، ولذلك رأينا الانتقاد الشديد حتى من أعضاء الحزب الجمهوري وقياداته وأقرب الأقربين له مثل مايك بنس، وميتش ماكولون رئيس الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ”.

واختتم عضو الحزب الديمقراطي الأمريكي، مهدي عفيفي، حديثه بالتأكيد على أن:”ترامب قد انتهى”، قائلا: “لا أعتقد أنه سيحاول أي شيء آخر في الأيام القليلة المقبلة”.

الكونجرس يصادق على فوز بايدن بالرئاسة
الكونجرس يصادق على فوز بايدن بالرئاسة

وصدق الكونجرس رسميا، اليوم الخميس، على فوز الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية التي جرت في الثالت من شهر نوفمبر الماضي.

وتلى نائب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، مايك بنس، النتائج بصفته رئيس مجلس الشيوخ، وهي الوظيفة الثانية لنائب الرئيس الأمريكي، وكانت بجانبه، رئيس مجلس النواب، نانسي بيلوسي.

وقال “إن “الكونجرس، صدق على فوز بايدن بانتخابات الرئاسة بأغلبية 306 من أصوات المجمع الانتخابي مقابل 232 للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، رغم اعتراض أكثر من 12 من أعضاء مجلس الشيوخ و 100 من أعضاء مجلس النواب”.

وفي العادة، يعتبر اجتماع الكونجرس للمصادقة على نتائج المجمع الانتخابي تحصيل حاصل، لكن “ترامب” جعل منه حدثا استثنائيا، بسبب محاولته عرقلة المصادقة، ومثلت إعاقة الاجتماع آخر فرصة من الناحية النظرية لبقاء “ترامب” في سدة الحكم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى