الموقعخارجي

ترامب بعد تصديق الكونجرس على فوز بايدن: انتهت أعظم ولاية رئاسية في تاريخ أمريكا

بعد فوضى الاحتجاجات التي شهده مبنى الكابيتول الأمريكي، في واشنطن، صدق الكونجرس رسميا، اليوم الخميس، على فوز الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية التي جرت في الثالت من شهر نوفمبر الماضي.

وعلق الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على تلك الخطوة، قائلا، إنه “حتى لو خالف نتيجة الانتخابات سيكون هناك انتقال منظم للسلطة في 20 يناير الجاري”.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، نقلاً عن الرئيس الجمهوري: “حتى لو كنت لا أوافق تماما على نتيجة الانتخابات، إلا أن انتقال السلطة سيتم بشكل منظم تماما في 20 يناير”، حسب وكالة “رويترز”.

وأضاف ترامب: “قلت دائما إننا سنواصل معركتنا لضمان احتساب الأصوات القانونية فقط… في حين أن هذا يمثل نهاية أعظم فترة ولاية في تاريخ الرئاسة، إلا أنها مجرد بداية معركتنا لجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى”.

وتلى نائب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته مايك بنس، النتائج بصفته رئيس مجلس الشيوخ، وهي الوظيفة الثانية لنائب الرئيس الأمريكي، وكانت بجانبه، رئيس مجلس النواب، نانسي بيلوسي.

وقال إن “الكونجرس، صدق على فوز بايدن بانتخابات الرئاسة بأغلبية 306 من أصوات المجمع الانتخابي مقابل 232 للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، وذلك رغم اعتراض أكثر من 12 من أعضاء مجلس الشيوخ و 100 من أعضاء مجلس النواب.

وفي العادة، يعتبر اجتماع الكونجرس للمصادقة على نتائج المجمع الانتخابي تحصيل حاصل، لكن ترامب جعل منه حدثا استثنائيا بسبب محاولته عرقلة المصادقة، ومثلت إعاقة الاجتماع آخر فرصة من الناحية النظرية لبقاء ترامب في سدة الحكم.

واستأنف مجلس الشيوخ الأمريكي، في وقت سابق، اليوم الخميس، انعقاده بعد إغلاق مبنى الكونجرس لساعات بسبب اقتحام أنصار ترامب له.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى