الموقعتحقيقات وتقارير

عالم مصريات لـ«الموقع»: نوم أبو الهول سوف يجذب السائحين إلى مصر

كتبت – سارة رضا

اشتعلت منصات التواصل الاجتماعى بسبب نشر صور لـ”أبو الهول” وهو نائم، ما أثار جدلا واسعا ليس فى مصر فقط بل العالم كله، و تصدرت الصور تريند محرك البحث بجوجل في الساعات القليلة الماضية.

و قال بسام الشماع، عالم المصريات والمرشد السياحي، إن كل ما تداول حول إغلاق أبو الهول عينيه، وأنه هناك بردية تشير إلى إن اذا اغلقت عين أبو الهول وتغيرت الفصول فهذا الهلاك العظيم، ما هو إلا مجرد شائعات.

و أضاف “الشماع” في تصريحات خاصة لموقع «الموقع» أن جملة “لعنة الفراعنة ” عند ذكرها تحدث ضجة كبيرة في كل أنحاء العالم، لذلك يسعى البعض إلى ترويج الشائعات للوصول إلى التريند، و تحقيق الشهرة أو محاولة استنتاج نظرية يرتبط بها اسمه، مشيرا إلى أنه من فترة علقت سفينة تسمى إيفرجين في قناة السويس وفي ذلك الوقت ربطوا رواد التواصل الاجتماعي تلك الحدث برحلة المومياوات الملكية إلى المتحف الجديد ولعنة الفراعنة، و هذا غير صحيح.

نرشح لك: استشاري طب نفسي لـ«الموقع»: نوم أبو الهول إشارة لحلول سماوية!

وأوضح عالم المصريات أن الصور المتداولة لأبو الهول هي باستخدام “الفوتوشوب” ويظهر ذلك في شكل الأنف واختفاء بعض خطوط الوجنتين وألوان الصورة وأخطاء كثيرة غفل عنها صاحبها، ويمكننا اكتشاف ذلك عند المقارنة بين الصورة المنتشرة والأصلية.

وأشار “بسام” إلى أن هذا التريند يعتبر تسويق سياحي ولكن غير مدروس وغير منظم ويعتمد على الخرافات، ولكن من الناحية الاخرى يوجد مزايا إيجابية للموضوع، وهي أنه بذلك يتم تحذير الناس وحثهم على قراءة التاريخ والثقافة والأخذ بأراء العلماء وذلك لعدم خداعهم بسهولة، كما وجه رسالة للجميع بأن لا ينشروا أي شئ علي مواقع التواصل الاجتماعي قبل التأكد منه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى