عيادتك

«طبيب» يكشف موقف الطب من تأجير الأرحام

كتبت أميرة السمان

أكد الدكتور بهي الدين مرسي، طبيب ومفكر، أن هناك 5 أعضاء بالجسم غير مرتبطين بشكل مباشر بالجسد، موضحًا أن هذه الأعضاء هي: «المخ- شبكية العين- الخصية- الغدة الزعترية- المشيمة».

وقال مرسي، إن قضية تأجير الرحم من أخطر القضايا، موضحًا أن اتحاد النطفة مع الحيوان المنوي بداية التبادل الجيني.

وتابع: المشيمة عبارة عن غطاء مفلطح على جدار الرحم وتقوم بفلترة الدم وإدخال الأكسجين للجنين، وتقوم بإخراج ثاني أكسيد الكربون من الجنين.

وأوضح بهي الدين، أن البصمة الجينية تتكون عند التقاء الحيوان المنوي والبويضة، وعندما اتحادهما معا يبدأ في تكوين الجنين.

وأكمل: الأم البديلة لا تؤثر في البصمة الوراثية، كما أنه لا توجد صلة نسب بين الجنين والأم في عملية الإنجاب عن طريق تأجير الرحم، حيث لا تتكون خلايا ولا جينات، جاء ذلك

وفي هذا السياق كشف السيناريست محمد هشام عبية مؤلف مسلسل صلة رحم، كواليس مقابلته لحالات حقيقية لتأجير الأرحام في مصر تزامنًا مع عرض المسلسل في النصف الأول من شهر رمضان 2024.

قال محمد هشام عبية مؤلف مسلسل صلة رحم في لقائه ببرنامج أنا وهو وهي من تقديم الإعلامية دينا رامز والإعلامية أية شعيب، المذاع على قناة صدى البلد: «قبل عرض المسلسل قرأت موضوعات وتحقيقات عن تأجير الأرحام بمصر والوطن العربي».

واستكمل: «وشاهدت مقابلات لسيدات أجروا الرحم في مصر، وبعد عرض أكثر من حلقة تواصل معي أحد الأشخاص وأخبرني أنه يرى نفسه وقصته خلال العمل».

وفيما يخص حقيقة تخوف مؤلف مسلسل صلة رحم من الجدل، حيث فاجئته الإعلامية دينا رامز بسؤالها قائلة: «متكهربتش؟».

ليرد عليها السيناريست محمد هشام عبية مازحًا: «أنا بتكهرب على طول»، مضيفًا: «قررت أكون ذكي عند التعامل مع الموضوع ولا أدخل في خلاف مع الرقابة، ورصدنا المخاوف ورأي الدين ورأي القانون ولذلك استعنا بالشيخ خالد الجندي الذي أوضح وجهة نظر الدين».

واختتم مؤلف مسلسل صلة رحم حديثه بمناقشة موضوع الإجهاض ضمن أحداث العمل، قائلًا: «المسلسل مدخله تأجير الرحم وكان لدي فرصة ذهبية قد لا تتكرر بطرح أكثر من فكرة ومنها الإجهاض».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى