عيادتك

«طبيب» يحذر: العدوى بفيروس كورونا تقل ولا تنتهي

كتب _ أحمد عبد العليم

تحدث أشرف عقبة رئيس أقسام الباطنة بجامعة عين شمس سابقًا، عن أهمية الجرعة الإضافية للقاح كورونا في منع انتشار العدوى، خاصة مع وجود دراسة تفيد بأن الحصول على الجرعة التعزيزية يقي من انتشار العدوى بنسبة 11%.

وكشف خلال مداخلة ببرنامج “هذا الصباح”، المذاع على قناة إكسترا نيوز، حقيقة إذا حصل الشخص على الجرعة الإضافية حوالي 9 مرات يكون تحصن بنسبة 100%، لافتا إلى أن انخفاض العدوى بهذه النسبة يعني أن العدوى تقل فعلا رياضيا ولكن لن يوقفها تماما، فالعدوى بكورونا لن تنتهي.

ولفت إلى أنه كلما قل أعداد المصابين بمتحورات فيروس كورونا، كلما كان ذلك عاملا مساعدا في تقليل حجم انتشار العدوى، مؤكدا أن الفترة الحالية هناك انخفاض فى الإصابة بفيروس كورونا، وهذا دليل على أن اللقاحات منحت أجسامنا مضادات لمواجهة الفيروس.

وأكد أن المتحورات تظهر مع انتهاء مدة فاعلية اللقاحات، مشيرا إلى أن فاعلية ومدة حياة اللقاح تكون من 6 لـ 9 أشهر، وأن الحصول على اللقاحات يوفر الأجسام المضادة، التى تواجه الفيروس وتعطى مناعة للجسم، في مواجهة المزيد من المتحورات الجديدة للفيروس.

ونصح بالحصول على الجرعات التنشيطية كل 6 أشهر، على الأقل و9 شهور على الأكثر، لما لها من دعم كبير لجهاز المناعة، مؤكدا أن الجرعات التعزيزية يجب أن يحصل عليها الفئات الأكثر تعرضا والأكثر تضررا، وهما الأطباء والعاملين بالمجال الطبي وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى