اقتصاد

شعبة المستوردين: تخزين المنتجات سبب خسائر للتجار بنسبة 30%

كتبت أميرة السمان

أكد ياسر القماش، عضو شعبة المستوردين، أن تخزين التجار للمنتجات الخام سبب لهم خسائر تصل لـ30%.

وقال القماش إن هناك قلة من التجار الذين قاموا بالبيع بسعر عادل في وقت الأزمة، مطالبا بضرورة التركيز على الصناعة، على غرار دولة الصين.

ولفت عضو شعبة المستوردين إلى أن خلال 3 سنوات متوقع أن تكون مصر في مكانة كبير؛ حال تم التركيز على التصنيع من الأكبر لأصغر منتج.خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، مساء اليوم الثلاثاء.

وكان قد قال متى بشاي رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين، بالاتحاد العام للغرف التجارية، إنّ تدبير الدولار من البنوك للتجار والمستوردين هو العامل الوحيد الذي يمكن أن يساهم في خفض الأسعار.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «حضرة المواطن» الذي يُقدمه الإعلامي سيد علي، عبر شاشة “الحدث اليوم”، مساء الثلاثاء، أنه يجب توفير الدولار من البنوك بغض النظر عن سعره، حتى لو تخطى 45 جنيهًا.

وأشار إلى أن حدوث هذا الأمر سيقود إلى خفض فوري في أسعار السلع، وهو الأمر الذي ينشده الجميع.

ولفت إلى أنّ عدم توفير الدولار في البنوك مع استمرار تراجع الدولار في السوق الموازية فهو يعني أنّ الأمر يتطلب ثلاثة أو أربعة أشهر لانخفاض الأسعار.

ونوه بأنّ الدولار يواصل الانخفاض لليوم الثالث على التوالي في السوق الموازية، مُجدّدًا التأكيد على أهمية توفير وتدبيره بالبنوك بالقدر الكافي.

وكشف متى بشاي عضو مجلس إدارة شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن توفر الدولار في البنوك هو العامل الوحيد الذي يمكن أن يساهم في خفض الأسعار.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “الحكاية” الذي يُقدمه الإعلامي عمرو أديب، عبر شاشة “mbc مصر”، أمس، إن المستوردين يشترون بأسعار مرتفعة منذ عام ونصف، وبالتالي من غير المنطقي أن تنخفض أسعار السلع سريعًا.

وأوضح أن التجار إذا ما استمرّوا في الاعتماد على السوق الموازية وبافتراض أن السعر سيظل منخفضًا فإنّ الأسعار قد تنخفض بعد أربعة أشهر، في حين أن توفره في البنك يعني انخفاض الأسعار فورًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى