حوادث

سيدة تطلب الخلع: نفسي أتفسح ويبقى عندي إنترنت

كتب – أحمد عمر

شهدت محكمة الأسرة بزنانيرى واقعة خلع جديدة نتيجة الظروف الاقتصادية الصعبة التى تمر بها غالبية الأسر نتيجة الأزمة الاقتصادية العالمية.

أمام محكمة الأسرة وقفت ”منار” تحكى تفاصيل 5 سنوات من زواجها، وقالت إنها تزوجت عن حب، وعاشت بداية حياتها الزوجية فى استقرار لكن لم يدم الحال كثيرا، وسرعان ما تبدلت أحوالهما.

وأضافت أنها عانت من الوحدة فترة طويلة خاصة بعد أن التحق زوجها بوظيفة ثانية للعمل بها لتوفير احتياجات المنزل، لكنها كثيرا ما طلبت منه أن يترك إحدى الوظيفتين ليلبى طلباتها في الخروج والتنزه.

وأشارت الزوجة أنه مع غياب زوجها للعمل كان يمنع عنها الإنترنت ويترك لها التلفاز لتسلية وقتها، كما أن زيارتها لأسرتها كانت قليلة لسكنها في محافظة أخرى بعيدا عنهم وتواجد زوجها في العمل طوال الوقت.

بعد أن انتهت الزوجة من عرض شكواها، سمح القاضي للزوج بالحديث وبدأ كلامه بإنه يحب زوجته ويحاول توفير حياة كريمة لها قائلا ”كله علشانها.. مش عايزها تحتاج حاجة”.

وما زالت القضية أمام قاضي الأسرة في انتظار الفصل.

ما هي إجراءات إقامة دعوى الخلع

قضية الخلع يعني طلب الزوجة من القاضي تطليقها طلقة بائنة بالخلع وذلك على سند من نص المادة 20 من قانون الأسرة، وهذه المادة الأساس القانوني لنظام الخلع.

بموجب هذه المادة، تقرر أن تقول الزوجة فقط أنها لا تريد الحياة الزوجية، وأنه لا سبيل لاستمرار الحياة الزوجية بينهما.

والمحكمة تنظر دعوى الخلع، لا تبحث في أسباب قانونية أو شرعية معينة، أو أضرار محدودة بتنازل الزوجة عن جميع حقوقها المالية والشرعية، وهي مؤخر الصداق ونفقة العدة ونفقة المتعة، إضافة إلى ردها مقدم الصداق الذي أخذته من الزوج الثابت بقسيمه الزواج، بإنذار عرض على يد محضر، وتتنازل عن حقوقها المالية المتوقفة على الطلاق، مثل نفقة العدة والمتعة ومؤخر الصداق.

الحقوق التي لها الحق في الاحتفاظ بها دون التنازل

تعتبر قائمة المنقولات”القايمة” أو الشبكة أو الهدايا، فهي ملك للزوجة، ولا علاقة لها بدعوى الخلع، إذ أنها ليست من المهر بطبيعة الحال، ويحق للزوجة المحكوم بتطليقها خلعا، طلب حضانة الصغار، وطلب كل النفقات الخاصة بهم من مأكل ومشرب وملبس، ويحوز لها أن تطلب تمكينها من شقة الزوجية منفردة مع أولادها الصغار.

كما يحق للزوجة أن تطلب كل الأجور المستحقة لها من الزوج المخلوع، مثل أجر رضاعة أو أجر حضانة، وتستحق تلك الأجور، لرعايتها أبنائها من الزوج المخلوع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى