الموقعتحقيقات وتقارير

سوق السجائر.. زيادات مستفزة وتجاهل غضب المستهلك

الشعبي يرتفع 12%.. «الشرقية للدخان»: رفع الأسعار بسبب تكلفة المواد الخام والتغليف

«شعبة الدخان:»: ارتفاع أسعار التبغ المستورد هو السبب الرئيسي للزيادة الجديدة للسجائر

تقرير- محمود السوهاجي

أعلنت الشركة الشرقية للدخان عن زيادة أسعار سجائر “كليوباترا” و”مونديا ل” و”بوكس” بنسبة 12%، وسيتم تطبيق الزيادة الجديدة اعتبارًا من اليوم الأحد 14 أبريل 2024.

تأتي الزيادة بعد قرار حكومي يسمح لشركات السجائر بزيادة أسعارها، وتُعزى الزيادة إلى تعديلات جديدة على قانون ضريبة القيمة المضافة.

وتسعى الشركة الشرقية للدخان إلى توفير السجائر في جميع المحلات والسوبر ماركت، وشملت الزيادة عددًا من الأصناف الأخرى، وتعد هذه ثاني مرة يتم فيها زيادة أسعار سجائر “كليوباترا” خلال 3 أشهر.

وبرر هاني أمان، الرئيس التنفيذي للشركة الشرقية للدخان، الزيادة بارتفاع تكلفة المواد الخام والتغليف، ويُشير إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان والسجائر باتحاد الصناعات، إلى أن الزيادة ستُدر نصف قيمتها على خزينة الدولة.

ومن المتوقع أن تؤدي الزيادة إلى زيادة تكاليف التدخين على المدخنين، وقد تُساهم الزيادة في زيادة انتشار السوق السوداء للسجائر.

سيطرة السوق السوداء:

شهدت أسعار السجائر في مصر ارتفاعًا كبيرًا، بما في ذلك العلامات التجارية الشعبية مثل “كليوباترا”، وسيطرت السوق السوداء على كميات كبيرة من السجائر، وبيعها بأسعار تفوق الأسعار الرسمية.

ورفعت الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني” أسعار سجائرها بنسبة تراوحت بين 10 و19%، وبررت الشركة الزيادة بارتفاع أسعار المواد الخام وتكاليف الإنتاج.

نرشح لك : أخيرا انخفاض ملموس في أسعار الدواجن والبيض.. السر في العلف

وارتفع سعر عبوة “كليوباترا” بمقدار 3 جنيهات ليصل إلى 30 جنيهًا، ووصل سعر سجائر “فايسروي” و”بال مال” إلى 50 جنيهًا للعلبة الواحدة، من 42 جنيهًا سابقًا، وشملت الزيادة أيضًا منتجات الشركة الأخرى من السجائر.

تُعاني مصر من مشكلة انتشار السوق السوداء للسجائر، مما يُفقد خزينة الدولة إيرادات كبيرة.

ارتفاع تكلفة المواد الخام والتغليف:

من جانبه، قال هاني أمان، الرئيس التنفيذي للشركة الشرقية للدخان، إن رفع أسعار السجائر بسبب ارتفاع تكلفة المواد الخام والتغليف.، وعلبة سجائر “كليوباترا” كانت تباع في السوق السوداء بـ50 جنيهًا قبل الزيادة الرسمية إلى 30 جنيهًا، مشيرا إلى أن الزيادة الرسمية تُمثل نوعًا من “تقنين” السعر وتخفيضه عن سعره في السوق السوداء.

وأضاف أمان أن ارتفاع تكلفة المواد الخام بزيادة أسعار بعضها بنسبة تصل إلى 400%، والشركة تضطر إلى تمرير هذه التكاليف على المستهلك.

أسعار السجائر الجديدة:

جاءت قائمة أسعار منتجات شركتي جلوبال والشرقية للدخان بعد الزيادة الجديدة كالتالي:
بوكس 10: 24.5 جنيه.
كليوباترا كينج سايز: 34.5 جنيه.
كليوباترا سوفت كوين: 34.5 جنيه.
بوسطن / بلمونت: 34.5 جنيه.

كليوباترا بوكس (أبيض- ألوان): 34.5 جنيه.
كليوباترا سوبر: 34.5 جنيه.
مونديال (أحمر- أزرق -سيلفر): 34.5 جنيه.
مونديال سويتش (منتول- بلو بيري): 34.5 جنيه.
كليوباترا بلاك: 34.5 جنيه.
موتسيان سوبر: 34.5 جنيه.
فايسروي/ بال مال: 55 جنيها.
كيلو مسخن: 55 جنيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى