خارجيالموقع

سفير كندا بالقاهرة: نتمتع بسجل حافل في دعم المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات

كتبت – منال عبدالفتاح

قال السفير لويس دوما، سفير كندا بالقاهرة إن منظمة الشؤون العالمية الكندية تتمتع بسجل حافل في دعم المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات في مساعداتها الدولية، حيث تعزز ذلك بإطلاق سياسة كندا للمساعدة الدولية النسوية.

جاء ذلك خلال كلمته في احتفالية نظمتها سفارة المكسيك بالقاهرة، اليوم، بمناسبة يوم المرأة العالمي ويوم المرأة المصرية، لتوزيع جوائز “رائدات التغيير”، للعام الرابع على التوالي، وذلك بالتعاون مع سفارات كندا والسويد إلى جانب التشيك وفرنسا وألمانيا.

وأضاف السفير أنه وبتنفيذ هذه السياسة، قامت كندا بزيادة استثماراتها في تعزيز المساواة بين الجنسين بشكل كبير.

وأضاف السفير: ستواصل كندا تعزيز الجهود الرامية إلى إدماج نتائج المساواة بين الجنسين واستهداف تلك القضية في مساعدتنا الدولية، ففي ذات السياق، تحرص كندا على اغتنام الفرص الناشئة لإقامة شراكات جديدة في مجال التنمية ودعم النهج الجديدة الواعدة.

وأكد السفير أن الحفل يأتي تقديرًا للإنجازات الاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية، التي حققتها المرأة المصرية المميزة، متابعا أن المرأة عندما تتمتع بالمساواة في الحصول على الفرص الاقتصادية، فإنها لا تعزز رفاهها الشخصي فحسب، بل تعمل أيضا على تعزيز التماسك الاجتماعي ومرونة مجتمعاتها.

وأوضح السفير أن برنامج التنمية الدولية الكندي يشارك بنشاط في دعم نظام بيئي صحي لريادة الأعمال في مصر، مع التركيز بشكل خاص على التمكين الاقتصادي المستدام والشامل للمرأة، في الأحياء الفقيرة الحضرية، والمناطق الريفية.

وأضاف: عبر نحو ست محافظات، شهدنا القوة التحويلية لريادة الأعمال التي تقودها المرأة في دفع النمو الاقتصادي، وتعزيز الإدماج الاجتماعي، بمشاركة النساء ذوات الإعاقة.

وتابع: لقد حطمت النساء المصريات الحواجز، وتحدين المعايير، واشتعلن في مسارات الإلهام للأجيال القادمة، كما أن مساهماتهن في المجتمع، وروحهن التي لا تتزعزع، والتزامهن بخلق عالم أكثر شمولا، هي شهادة على القوة التحويلية للقيادة النسائية.

وتم تدشين جوائز “رائدات التغيير” في عام 2020، لتكريم إسهامات رائدات المساواة بين الجنسين المصريات، وجهودهن في بناء مصر أقوى، حيث يقام حفل توزيع الجوائز بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة ويوم المرأة المصرية، وشعار هذا العام هو “إلهام الإدماج”.

واحتفل كل من لويس دوما، سفير كندا بالقاهرة، وإيفان يوكل، سفير التشيك بالقاهرة، ورافائيل مارتن دي لاجارد، نائب رئيس البعثة بسفارة فرنسا بالقاهرة، وفرانك هارتمان، سفير ألمانيا بالقاهرة، وليونورا رويدا، سفيرة المكسيك بالقاهرة، وهاكان إمسجارد، سفير السويد بالقاهرة، بالإنجازات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي حققتها المرأة المصرية المميزة، حيث إن كل من هذه الدول الست من المدافعين القدامى عن المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى