الموقعتحقيقات وتقارير

سعد الهلالي يفتح النار على منتقدي «فاتن أمل حربي»: المسلسل مفيهوش ولا غلطة شرعية.. ويجوز تعطيل بعض أحكام القرآن

الفقهاء بشر والرسول لم يقول أن حضانة المرأة تسقط في حالة زواجها

أنا راجعت المسلسل من أوله لأخره.. والكاتب الصحفي إبراهيم عيسى مفكر واعي ومخلص

كتبت – فاطمة عاهد

وجه متابعو ماندو العدل، مخرج مسلسل «فاتن أمل حربي» انتقادات بأنه شارك في مسلسل يدعوا خلاله المسلمين إلى الابتعاد عن شرع الله، وتشويه صورة رجل الأزهر، لكنه رد موضحا أن المسلسل كاملا تمت مراجعته من قِبل الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر.

من هنا تداول النشطاء تلك التصريحات مشيرين إلى ما إذا ذلك الحديث حقيقيا وهل يشوب المسلسل بالفعل عدة أخطاء تتسبب في تشويه صورة رجال الأزهر.

وردا على ذلك التصريح قال الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر عما يثيره النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي من جدل حول بعض الأمور الفقهية قائلا “سوف يتعلموا، وسوف يعرفوا أنه ليس هناك نص صريح يشير إلى أن الحاضنة إذا تزوجت تسقط عنها حضانتها”.

وأكد أستاذ الفقه المقارن في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أنه لا يوجد أي نص صريح يشير إلى أن الحاضنة إذا تزوجت تسقط عنها حضانة أبنائها، فهناك فارقا كبيرا بين المنطوق والمفهوم، وذلك لاستناد الفقهاء ممن يأكدون على سقوط حضانة المرأة إلى حديث “عنْ عبدالله بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: أَنَّ امْرَأَةً قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ ابْنِي هَذَا كَانَ بَطْنِي لَهُ وِعَاءً، وَثَدْيِي لَهُ سِقَاءً، وَحِجْرِي لَهُ حِوَاءً، وَإِنَّ أَبَاهُ طَلَّقَنِي، وَأَرَادَ أَنْ يَنْتَزِعَهُ مِنِّي. فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: أَنْتِ أَحَقُّ بِهِ، مَا لَمْ تَنْكِحِي. رَوَاهُ أَحْمَدُ، وَأَبُو دَاوُدَ، وَصَحَّحَهُ الْحَاكِمُ”.

نرشح لك: اليوم..ذكرى وفاة سيد زيان

وأشار إلى أن الرسول لم يقول في المنطوق أن حضانة المرأة تسقط في حالة زواجها، وأنه بالفعل راجع مسلسل فاتن أمل حربي من الناحية الفقهية وأنه يتحمل كل كلمة فقهية قيلت فيه، موضحا أنه يتمنى أن يخرج أحدا لنقده المسلسل نقدا موضوعيا ليستطيع الرد عليه بما يملك من حجج وبراهين.

“الهلالي”، أكد خلال حديثه على أن حديث الفقهاء فقه بشري وليس فقه إلهي، أي أنه يحتمل الصواب والخطأ، مؤكدا أن الفقيه نفسه لينتهي إلى رأي صواب يحتمل الخطأ، أو خطأ يحتمل الصواب، واصفا الإعلامي والكاتب الصحفي إبراهيم عيسى بأنه مفكر واعي ومخلص.

وعن أزمة خدمة الزوجة لوالدة زوجها أكد على أن الزوجة تُخدم ولا تخدم، أي أن الزوج عليه أن يخدمها أو يحضر لها خادمة تساعدها وتعمل على تنفيذ طلباتها، بجانب عددا من الأمور على رأسها أن الزوج هو من يعمل على تجهيز بيت الزوجية ولا تشترك فيه الزوجة كما يحدث حاليا.

ونوه إلى أن المرأة ظلمت لسنوات طوال، بدءا من الحصول على حقوقها، فلم تستطيع المرأة أن تلتحق بجامعة الأزهر إلا بعد إنشائها بقرن من الزمان، وكذا نسبة إلى المرحلة الجامعية والتحاق المرأة بالجامعات.

كما أردف إلى أن مسلسل فاتن أمل حربي جاء ليثبت أن كلام الله وهو القرآن الكريم حمال أوجه، نظرا لأن القرآن عطاء بصفة مستمرة، مشيرا إلى أنه ردد مرارا وتكرارا أن القرآن ليس قانون أو دستور، ووصفه بأنه دستور أو قانون ينتقص من قدره.

وشرح سبب أنه رفض مرارا وتكرارا وصف القرآن بالدستور أو القرآن هو أن الدستور والقانون أحادي الدلالة بينما يعد القرآن حمال أوجه، وهو هدى للمسلمين كما أشار الله سبحانه وتعالى في عددا من آياته.

نرشح لك: «الكنافة بها سم قاتل».. حقيقة صناعة الحلويات بمواد كيميائية خطرة.. «الموقع» يفتح الملف

وأشار إلى أنه يجوز أن نتوقف عن العمل ببعض أحكام القرآن مستشهدا بأية “وجعلنا الليل لباسا وجعلنا النهار معاشا”، متابعا “لقد توقفنا عن العمل بالجزية والغنيمة وحد السرقة والزنا”، كما حدث في عهد عمر بن الخطاب عندما توقف عن العمل لحد السرقة، مشيرا إلى أن المسلمين لا يحتاجوا أوصياء عليهم.

وتعود التفاصيل إلى حديث إحدى متابعات ماندو العدل مخرج مسلسل فاتن أمل حربي على حسابه بـ”فيس بوك” قائلة: “ممكن أسأل حضرتك سؤال !!هو حضرتك كمخرج مقتنع بالورق اللي بتصوره دا ومقتنع بطريقة الأحداث، ومقتنع إن رجل الأزهر فعلا مش فاهم هو بيشرح إيه وبيقول دا اللي انا حفظته!! ومقتنع أن الفقه نفسه ميلزمناش كمسلمين ومقتنع أن كلام ربنا في المصحف بس!! ومقتنع أننا هنكون أفضل بكتييييىر لو متبعناش الشرع !”.

وأضافت: “لو كان مخرج العمل بيتر ميمي أنا غالبًا مكنتش هزعل بالشكل دا يعني فلنفترض إن فيه فكرة وظلم واقع.. ازاي تتعامل مع الطرف الآخر كدا وتتهمه بالجهل ومجرد الحفظ وعدم الفهم”، ورد ماندو العدل على التعليق قائلا: “رغم كم الاتهامات الباطلة دي لكن هرد عليكي.. أولا أيوة مقتنع بالورق اللي بصوره وإلا ماكنتش صورته، ثانيا رجل الأزهر قال رأيه وقال اللي يعرفه، ومفيش أي عيب إن رجل أزهر يرجع يقرأ قبل ما يدي فتوي، بالذات لو سنه صغير”.

وتابع: “محدش قال إن الفقه ميلزمنيش.. لا يلزمنا بس بعد المراجعة لأن العلماء دول بشر يؤخذ منهم ويرد والا مكناش قولنا رأي الإمام ابن حزم، مهو ده فقه برضه ولا إيه؟.. ومحدش قال منتبعش الشرع.. عيب تقولي الكلام ده.. كدة انتي بتكفريني وبتزايدي على إسلامي وديني ودي حاجة مش من حقك ولا من حق حد”، وواصل: “أخيرا المسلسل ده متراجع كلمة كلمة وحرف حرف من دكتور سعد الدين الهلالي، وده أستاذ فقه مقارن في الأزهر ولا هو كمان مش مهم عنده الشرع لا سمح الله !”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى