اقتصادالموقع

زلزال بقوة 5 درجات يضرب كازاخستان

كتب – محمد الصعيدي

أفادت وزارة الطوارئ الكازاخستانية، اليوم الخميس، بأن زلزالا بقوة 5 درجات بمقياس ريختر وقع فى مقاطعة ألماتا فى كازاخستان،

وبحسب البعثة التجريبية لرصد الزلازل التابعة لوزارة الطوارئ الكازاخستانية، “تم تسجل زلزال فى 14 ديسمبر 2023 عند الساعة 17 و44 دقيقة و04 ثوان بتوقيت ألماتا، ويقع مركز الزلزال على بعد 180 كيلومترا جنوب شرق مدينة ألماتا فى كازاخستان”.

يشار إلى أن شدة الزلزال بلغت 5 درجات على مقياس ريختر ووقع على عمق 15 كيلومترا.

يذكر أنه فى 7 ديسمبر، شعر سكان مدينة أكتاو الكازاخستانية بهزات بلغت قوتها 3-4 درجات، وكان مركز الزلزال الذى بلغت قوته 5.7 درجة، فى بحر قزوين.

طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، القادة الأوروبيين المجتمعين في بروكسل بعدم التخلي عن بلاده، واتخاذ موقف موحد من خلال توجيه رسالة دعم واضحة لبلده التي تخوض حربًا ضد روسيا.

وقال “أطلب منكم شيئًا واحدًا هو ألا تخونوا المواطنين وإيمانهم بأوروبا.. لا تقدموا لبوتين النصر الأول والوحيد له هذا العام”، محذرًا من أنصاف الحلول والتردد في اتخاذ القرار.

وأضاف زيلينسكي أن بلاده تنتظر قرار الاتحاد الأوروبي التاريخي عبر تكليل الجهد الذي تم إنجازه خلال الفترة الماضية عبر فتح مفاوضات انضمام أوكرانيا للاتحاد.

وأكد الرئيس الأوكراني أن بلده استوفت لكافة الشروط التي تطالب بها بروكسل لإطلاق عملية المفاوضات وتنتظر بفارغ الصبر رسالة من الأوروبيين، في وقت تتزايد الإشارات السلبية من واشنطن

أعلنت الحكومة الإسرائيلية، قبل قليل، أن وزير الدفاع الاسرائيلى يؤاف جالانت بحث مع مستشار الأمن القومى الأمريكي جيك سوليفان عودة الإسرائيليين إلى منازلهم على الحدود اللبنانية، جاء ذلك وفقا لما أفادة به قناة القاهرة الإخبارية من خبر عاجل.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن وزير الدفاع الإسرائيلي أبلغ مستشار الأمن القومى الأمريكي، أن الحرب في غزة مستمرة، مؤكدا على أن إسرائيل بحاجة لدعم واشنطن.

جاء ذلك بحسب “روسيا اليوم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى