الموقعتحقيقات وتقارير

رغم الرفض الديني والقانوني.. استشاري أمراض نساء لـ«الموقع»: استئجار الأرحام حمل عادي ولا يسبب اختلاط أنساب

قال الدكتور عمرو حسن، استشاري النساء والتوليد والعقم بالقصر العيني، إن إستئجار الأرحام يجوز علمياً، لأن الغرض الأساسي منه هو حدوث حمل، حيث تحتاج هذه العملية إلى رحم ومبيض.

وأضاف استشاري النساء والتوليد لـ “الموقع“، أن المرأة التي تلجأ لاستئجار الأرحام هي التي لديها مبيض ولكنها تعاني من مشكلة في الرحم، أو التي لديها عيب خلقي في هذه المنطقة المسئولة بشكل أساسي عن الإنجاب، أو ولدت دون رحم، أو الرحم صغير وهو “الرحم الطفيلي”، أو تعرضت لاستئصال الرحم، وفي هذه الحالات تستطيع علميًا أن تأخذ منشط لإنتاج بويضات يتم تخصيبها بالحيوانات المنوية لزوجها ثم تكوين أجنة تزرع في الرحم مرة أخرى.

وأشار إلى أن الحمل عن طريق إستئجار الأرحام ، هو مجرد حمل عادي ليس له أضرار على الأم البديلة ولا الأم الأولى وكذلك الجنين، ولكن ضرره الوحيد هو ضرر نفسي يقع علي الأم الأولى لأنها بعد أن تتعلق بطفل حملته في بطنها 9 أشهر يُأخذ منها.

ولفت استشاري النساء إلى أن الحمل عن طريق استئجار الأرحام لا يسبب اختلاط الأنساب، لأن البويضة والنطفة من الزوجين ولكن توضع في رحم أخر فقط، موضحًا أن اختلاط الأنساب يحدث فقط في حال أخذ بويضات من امرأة أخرى ووضعها في رحم الزوجة.

وأشار حسن إلى أن استئجار الأرحام رغم تناوله في الدراما مرتين إلا أنه غير منتشر في مصر، ويتم في الخفاء بطرق غير مشروعة، لأنه محرم دينيًا وقانونيًا، أما في الخارج يعد هذا أمر طبيعي حيث يوجد بنوك للبويضات وأخرى للحيوانات المنوية يلجأ إليهم الأزواج الذين يعانون من مشاكل تعوق الإنجاب، وهذا اختلاط أنساب حقيقي.

نرشح لك : على غرار حسام وحنان في «صلة رحم».. هل يجوز استئجار الأرحام؟.. «الموقع» يفتح الملف

ويذكر أن، مسلسل ” صلة رحم” بطولة إياد نصار و أسماء أبو اليزيد ناقش قضية استئجار الأرحام كمحاولة للانجاب بين زوجين انقطعت بهما كل السبل للأبوة، وشهدت الحلقة السادسة من المسلسل صلة رحم، مواصلة الدكتور حسام “إياد نصار” في محاولات إيجاد سيدة مناسبة ليستأجر منها رحمها، بعدما أزالت زوجته حنان “أسماء أبو اليزيد” رحمها بالكامل، لتنتهي جميع فرصهما أن ينجبا مرة أخرى.

وبدأ حسام إقناع زوجته حنان بطلبه التي ترفض بشدة ما سمعته منه، واصفةً طلبه بأنه زنا، وحاول حسام بشتى الطرق أن يقنعها بأن هذا لن يكون زنا، فهو مجرد عملية استئجار لـ رحمها، ولكن الطفل سيكون مكون من حيوان الأب المنوي، وبيوضة الأم الحقيقية، وحنان فقط ستحمل هذا الجنين داخل رحمه.

ويأتي المسلسل من إخراج تامر نادي، و بطولة كلا من الفنان إياد نصار، أسماء أبو اليزيد، هبه عبد الغني، يسرا اللوزي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى