الموقعتحقيقات وتقارير

على غرار حسام وحنان في «صلة رحم».. هل يجوز استئجار الأرحام؟.. «الموقع» يفتح الملف

يناقش مسلسل “صلة رحم” بطولة إياد نصار وأسماء أبو اليزيد قضية استئجار الأرحام كمحاولة للإنجاب بين زوجين انقطعت بهما كل السبل للأبوة، وشهدت الحلقة السادسة من مسلسل “صلة رحم” مواصلة الدكتور حسام “إياد نصار” في محاولات إيجاد سيدة مناسبة ليستأجر منها رحمها، بعدما أزالت زوجته حنان “أسماء أبو اليزيد” رحمها بالكامل، لتنتهي جميع فرصهما في الإنجاب مرة أخرى.

وبدأ حسام إقناع زوجته حنان بطلبه التي ترفض بشدة ما سمعته منه، واصفةً طلبه بأنه زنا، وحاول حسام بشتى الطرق أن يقنعها بأن هذا لن يكون زنا، فهو مجرد عملية استئجار لـ رحمها، ولكن الطفل سيكون مكونا من حيوان الأب المنوي، وبويضة الأم الحقيقية، وحنان فقط ستحمل هذا الجنين داخل رحمها، والآن هل يجوز استئجار الأرحام أم هذا الجنين “ابن زنا” ؟ هذا ما يناقشه “الموقع” في التقرير التالي..

قال الدكتور هنيدي عبد الموجود، مدرس التفسير وعلوم القرآن كلية الدراسات الإسلامية والعربية جامعة الأزهر، إن جميع فتاوى دار الإفتاء المصرية حرمت استئجار الأرحام، فلا يجوز أن يوضع جنين في رحم امرأة ويتغذى وينبت من جسدها وهو من بويضة امرأة أخرى، لأن هذا يسبب اختلاط الأنساب.

وأوضح مدرس التفسير في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أن الجنين ليس نطفة وبويضة فقط، ولكن هناك مراحل لتكوين الجنين تبدأ بالنطفة والبويضة، يعقبها علقة ومضغة، ثم ينفخ في الجنين الروح بعد 4 أشهر، ومن ذلك الحين يتغذى علي جسد المرأة حتى 9 أشهر وتنتهي بميلاد الطفل، الأمر محسوم فلا يجوز أن يتغذى علي جسد امرأة حملته في بطنها 9 أشهر ويحسب لامرأة أخرى.

وأضاف أن وضع نطفة رجل وبويضة امرأة في رحم أخرى قد تكون متزوجة مما يسبب اختلاط الأنساب، فاستئجار الأرحام أحد أنواع الزنا ولكن بطريقة غير مباشرة وجميع العلماء أجمعوا علي ذلك.

واختتم حديثه، قائلاً: “الله يجعل من يشاء عقيما وله في ذلك حكمة فلابد من الصبر والإيمان بقضاء الله وقدره وعدم الرجوع لطرق غير مشروعة”.

يذكر أن مسلسل “صلة رحم” يأتي من إخراج تامر نادي، وبطولة كل من الفنان إياد نصار، أسماء أبو اليزيد، هبة عبد الغني، يسرا اللوزي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى