الموقعخارجي

رئيس اللجنة العليا لمبادرة «شكرًا مصر» في حواره مع «الموقع» يناشد الرئيس السيسي تخصيص وحدات إسكان اجتماعي للسودانيين

عبد الله المحجوب الميرغني رئيس اللجنة السودانية العليا لمبادرة «شكرًا مصر» لـ«الموقع»

مبادرة «شكرًا مصر» تهدف إلى تقديم الشكر للسلطات المصرية لدعمها للجاليات السودانية

الرئيس عبدالفتاح السيسي قدم تسهيلات كثيرة للطلبة السودانيين

الجالية السودانية تقدم له الشكر على دعمه الدائم لهم دون أن يطلبوا

ندعوه لتفعيل الحريات الأربع بشكل كامل لإقامة وحدة طبيعية

نناشد الرئيس تخصيص جزء من الإسكان الاجتماعي للسودانيين

 السودان يسير في طريق حل مشكلة سد النهضة

حب واستيعاب الشعب المصري للسودانيين من قديم الأزل

 الشعبان المصري والسوداني أخوة ولا يجوز السكوت على المشاحنات

كتب- مصطفى محمود:

قال عبد الله المحجوب الميرغني، الرئيس المناوب لمجلس الأعمال السوداني المصري المشترك رئيس اللجنة السودانية العليا لمبادرة «شكرًا مصر»، إن المبادرة تهدف إلى تقديم الشكر للسلطات المصرية لدعمها للجاليات السودانية بمصر، وللتصدي إلى المجموعات التي تبث الإشاعات والشغب لإيقافهم ومنعهم عن ذلك.

وأضاف «الميرغني» في حوار مع موقع «الموقع»: “الرئيس عبدالفتاح السيسي قدم تسهيلات كثيرة للطلبة السودانيين، وأعفاهم من رسوم الإقامة التي كانت تمثل مشكلة كبيرة لهم، وأصبحت الآن التأشيرات مجانية حتى سن الـ 50 عامًا وبعده يكون السفر بين مصر والسودان بدون تأشيرة”.

عبد الله المحجوب الميرغني رئيس اللجنة السودانية العليا لمبادرة "شكرًا مصر" ومحرر قسم الخارجي في "الموقع"
عبد الله المحجوب الميرغني رئيس اللجنة السودانية العليا لمبادرة “شكرًا مصر” ومحرر قسم الخارجي في “الموقع”

وكما قال «الميرغني» إن دولة السودان تسير في طريق حل مشكلة سد النهضة، موضحًا أن الحل الأكبر يكمن في الشعب كقوة ناعمة تزيد من قوة موقف مصر والسودان، معتبرًا أن المؤثرات الخارجية أكبر من السودان ومصر، كما أن إثيوبيا لن تستمع إلى السودان فقط.

ووجه «الميرغني» الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي،  قائلاً: إن الجالية السودانية تقدم له الشكر على دعمه الدائم لهم دون أن يطلبوا، وندعوه لتفعيل الحريات الأربع بشكل كامل لإقامة وحدة طبيعية، ونطلب منه تخصيص جزءًا من الإسكان الاجتماعي للسودانيين، لتسهيل فكرة تسكينهم بفائدة تعود أيضًا على الدولة المصرية، وتوفير مباني لتكون مدارس سودانية وبأجر رمزي.

وقدم «الميرغني» شكره للشعب المصري، بسبب تعايشهم مع السودانيين وعدم التفرقة بينهم وتحمله لهم، مؤكدًا أن حب وطبيعة الشعب المصري واستيعابه للسودانيين ليس الآن فقط ولكنه من قديم الأزل.

وناشد «الميرغني» رئيس النادي الأهلي، محمود الخطيب، بأن يستغل الوسائل الإعلامية لتوصيل رسالة أن المباراة القادمة هي مباراة أخويه، وأن الشعبين هم أخوه ولا يجوز السكوت على المشاحنات التي تحدث، متعهدًا بتوصيل هذه الرسالة للجالية السودانية.

وتابع «الميرغني»”رسالتي للسفير المصري بالسودان، هاني صلاح، أنه يسير بخطوات جديدة وناجحة، موضحًا أن هذا يجعله معروف ومقبول تمامًا في الشارع السوداني بشكل كبير، حاثًا إياه بأن يستمر في ذلك.

كما وجه رسالة للسفير السوداني بمصر صادق عمر، أوجه له الشكر على دعمه الدائم للمبادرة التي رحب بها تمامًا فور تقديمها، متوقعًا أن يكون له بصمات واضحة في العلاقات المصرية السودانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى