خارجي

خبير سياسي: جهود مصر في دعم الأشقاء الفلسطينيين «مقدرة» عند الجميع

كتب- أحمد عادل

أكد أستاذ العلوم السياسية إكرام بدر الدين، أنّ جهود مصر في دعم الأشقاء الفلسطينيين «مقدرة» لدى الجميع، إذ سعت لتحقيق أهدافًا إنسانية وقانونية وسياسية ودبلوماسية، أهمها إدخال المساعدات لقطاع غزة.

وشدد عفيفي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «تغطية خاصة» المُذاع على شاشة «إكسترا نيوز» من تقديم الإعلامية دعاء جاد الحق، أنّ معبر رفح مفتوح منذ اندلاع الأزمة، ولم يُغلق في أي وقت، لافتا إلى أن الإعاقة كانت تأتي من الجانب الإسرائيلي.

وأضاف أنّ مصر أكدت ثوابت موقفها تجاه القضية، وهو رفض تهجير المدنيين لأي مكان، لما يمثله لذلك من إنهاء للقضية الفلسطينية، مشددة على ضرورة إدخال المساعدات الإنسانية بالمُعدلات المطلوبة، ولفترة زمنية ممتدة.

وأشار إلى جهود مصر من أجل التوصل إلى هدنة، وذلك بالمشاركة في عدة مفاوضات سواء في باريس أو القاهرة أواللقاء مع الفلسطينيين وممثلي إسرائيل، مؤكدًا أنها كانت تتحرك على مستوى آخر لضرورة التوصل إلى حل سياسي لحل هذه الأزمة.

التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، بـ وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون ووزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك في مكتب رئيس الوزراء بالقدس.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان له، إن نتيناهو شكر كاميرون وبيربوك على الدعم المطلق من جانب حكومتيهما وعلى وقوف البلدين في دفاع غير مسبوق ضد هجوم إيران على إسرائيل.

ووفقا للبيان، فقد تطرق نتنياهو خلال اللقاء إلى نطاق المساعدات الإنسانية التي تدخل إلى غزة واستمرار القتال في القطاع.

وأضاف مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، أن نتنياهو رفض مزاعم المنظمات الدولية بشأن المجاعة في غزة، قائلا إن إسرائيل تذهب إلى أبعد من ذلك فيما يتعلق بالقضية الإنسانية.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية البريطاني، إنه من الواضح أن إسرائيل اتخذت قرارا بالرد على الهجوم الإيراني بالمسيرات والصواريخ الباليستية؛ وأعرب عن أمله في تنفيذ ذلك بطريقة تقلل من التصعيد.

ووفقا لوكالة “رويترز”، قال كاميرون، إنه من الواضح أن الإسرائيليين سيتخذون قرارا بالتحرك ضد إيران”.

وأضاف كاميرون: “نأمل أن تتصرف إسرائيل بطريقة لا تؤدي للتصعيد قدر الإمكان”.

قالت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي، أورسولا فون دير لاين، إن الهجوم الإيراني على إسرائيل نقطة تحول نحو مواجهة مفتوحة بين البلدين، وذلك حسبما أفادت قناة “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

وفي وقت سابق، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إن المفوضية ستقدم مقترحا لاستراتيجية دفاعية في غضون 3 أسابيع، وستفتح أيضا مكتبا للابتكار الدفاعي في أوكرانيا.

وأضافت في مؤتمر ميونيخ جنوب ألمانيا للأمن: “على أوروبا أن تعزز قاعدتها الصناعية… أؤيد عن اقتناع حلف شمال الأطلسي، وفي الوقت نفسه يجب علينا أن نبني أوروبا قوية ومتعاونة”.

وتابعت أنه يجب دمج أوكرانيا في برامج الدفاع الأوروبية لأن روسيا “تتفوق على أوكرانيا” بالجنود وتطلق أسلحة سريعة وقذرة مصنوعة في كوريا الشمالية وإيران.

وبخصوص المساعدات المالية، قالت فون دير لاين إن من مصلحة الولايات المتحدة تمرير مشروع قانون، المعطل حاليا في الكونجرس، لتقديم مزيد من المساعدات لأوكرانيا لأن هذا إجراء يرمز إلى وقوف الديمقراطيات في وجه النظم الاستبدادية.

دعت الحركة من أجل جودة الحكم في إسرائيل وزير الدفاع في حكومة الاحتلال الإسرائيلي يوآف جالانت، ورئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي، والمستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية غالي بيهاريف ميارا، بالبدء فورا في إجراءات تجنيد جميع طلاب المدارس الدينية “الحريديم” البالغ عددهم 63 ألفًا.

وقالت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” إن الوزيران في مجلس الحرب الإسرائيلي بيني جانتس وجادي آيزنكوت، رسموا خطة لتوسيع التجنيد في جيش الاحتلال الإسرائيلي، تقوم على تجنيد عرب 48 واليهود المتشددين دينيا كون أن “جميع شرائح المجتمع يجب أن تخدم البلاد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى