خارجي

خبير: «بلينكن» يري بأن «نتنياهو» خطر على دولة الاحتلال والإسرائيليين

كتبت أميرة السمان

قال الدكتور أشرف سنجر، خبير السياسات الدولية، إن زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لمصر والسعودية ستكون مختلفة نظرا لحدوث انقسامات في البيت الأبيض ومجلس الأمن القومي، خاصة الجناح الذي يمثله “بلينكن” المؤيد لحكومة الاحتلال وجناح نائبة الرئيس الأمريكي كاميلا هاريس أو ويليام برنز رئيس جهاز الاستخبارات الأمريكية.

وأضاف “سنجر”، أن “بلينكن” ومستشار الأمن القومي جاك سوليفان هما جناحان داعمان لحكومة الاحتلال لكن زيارة وزير الخارجية الأمريكي هذه المرة ستكون مختلفة نظرا لأن ضغط الداخل الأمريكي بدأ يظهر تأثيره على الإدارة الأمريكية.

وأشار خبير السياسات الدولية، إلى أن جناح “بلينكن” يرى أن بنيامين نتنياهو خطر على دولة الاحتلال والإسرائيليين، بعدما أعطوا دولة الاحتلال كل الأدوات لتفعل ما تفعله في قطاع غزة، إلا أنهم أعادوا التفكير خاصة أن الموقف الدولي والأوروبي تغير.

وأكد أن كل حديث نتنياهو على أنه سيأتي بحماس ويحصل على المحتجزين دون تواصل أو تفاوض مع حماس هذا هو الجنون بعقله، لأنه يعلي من تكلفة استشهاد الفلسطينيين، جاء ذلك خلال مداخلة ببرنامج “منتصف النهار”، المذاع على قناة “القاهرة الإخبارية”، وتقدمه الإعلامية هاجر جلال، مساء اليوم الثلاثاء.

وفي سياق متصل قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إن الحرب في أوكرانيا تسببت في خسائر فادحة لروسيا.

وأكد أوستن، أنه سيجري تقديم مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بقيمة 300 مليون دولار، مشددا: “سيكون أمننا بخطر إذا لم ندعم أوكرانيا”.

وشدد: وزير الدفاع الأمريكي، “بقاء أوكرانيا على قيد الحياة أصبح على المحك، وسنظل أقوياء وصامدين من أجل حرية أوكرانيا، كما أن مساعداتنا لأوكرانيا تعمل على تعزيز الأمن الأوروبي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى