الموقعخارجي

«الهباش»: وقف العدوان على غزة أولوية لمصر مثل القيادة الفلسطينية

كتب- أحمد عادل

قال محمود الهباش، مستشار الرئيس الفلسطيني، إن الولايات المتحدة الأمريكية هي التي أعطت الضوء الأخضر لإسرائيل بشن عدوانها على قطاع غزة، وما زالت مستمرة في دعم الاحتلال.

وأضاف الهباش، خلال تصريحاته عبر قناة “القاهرة الإخبارية”، أن أولويات مصر هي نفس أولويات القيادة الفلسطينية بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية.

ولفت مستشار الرئيس الفلسطيني، إلى أن إقدام إسرائيل على تنفيذ عملية عسكرية في رفح الفلسطينية سيفاقم من الأوضاع السيئة بالقطاع.

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد الشهداء في الضفة الغربية إلى 491 شهيدا منذ بدء الحرب على غزة وحتى الان من بينهم 123 طفلاً، و5 سيدات، و5 مسنين، و 10 شهداء من الأسرى داخل سجون الاحتلال.

كان نائب رئيس حماس في قطاع غزة خليل الحية قال إن حركة المقاومة الفلسطينية تسلمت رد “إسرائيل” الرسمي على موقف الحركة من المفاوضات، الذي سُلم للوسيطين القطري والمصري في 13 أبريل الجاري.

وفي بيان للحركة قال نائب رئيس حماس في قطاع غزة خليل الحية أن الحركة ستقوم بدراسة الرد الإسرائيلي، وستعلن موقفها حال الانتهاء منه، دون تفاصيل إضافية.

وفي وقت سابق، قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان إن هناك جهودا قطرية مصرية جديدة جارية لمحاولة التوصل لصفقة بين حماس و”إسرائيل”.

وأضاف أن هناك زخما جديدا في محادثات حول إجراء صفقة تبادل للأسرى، لكنه لم يشر إلى سبب تفاؤله ذلك.

وأشار سوليفان إلى أن “هناك جهدا جديدا من جانب قطر ومصر و”إسرائيل” لمحاولة إيجاد طريقة للمضي قدما في المحادثات بشأن قطاع غزة”.

أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، إن لا يوجد أفق حقيقي حتى اللحظة لنهاية العدوان على غزة.

جاء ذلك في تصريحات له في جلسة حوارية ضمن أعمال المؤتمر الذي يعقده التحالف التقدمي والمنتدى الاجتماعي الديمقراطي العربي.

وأشار الي أن العدوان على غزة ضحيته الشعب الغزي وصدقية القانون الدولي ومكانة وسمعة كثير من الدول

ولفت الصفدي، إلى أن استمرار التأكيد على أن الأردن ليس ساحة للصراع الإيراني الإسرائيلي.

وشدد علي أن أولويات العاهل الأردني واضحة تجاه العدوان العبثي على غزة؛ وهي وقف الحرب فورا وإدخال المساعدات الكافية وإطلاق جهد سياسي حقيقي يحقق حلا شاملا للصراع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى